أبرز المتحدثين في منتدى الرعاية الصحية

الأمير فيصل بن بندر آل سعود (أمير منطقة الرياض، المملكة العربية السعودية)

قبل تعيينه أميرا لمنطقة الرياض شغل الأمير فيصل بن بندر آل سعود منصب نائب أمير منطقة عسير وأمير منطقة القصيم. حصل الأمير فيصل على درجة البكالوريوس من كلية الآداب تخصص تاريخ من جامعة الملك سعود

سعادة الأستاذ محمد بن عبد الملك آل الشيخ ( وزير الصحة المكلف)

 محمد بن عبدالملك بن عبدالله آل الشيخ، وزير الصحة المكلف الجديد هوعضو مجلس الوزراء وعضو مجلس الشؤون الاقتصادية. حصل على شهادة البكالوريوس من جامعة أم القرى (تخصص شريعة - قسم القضاء)، وحصل على ماجستير قانون من كلية الحقوق بجامعة هارفارد.

عمل الوزير آل الشيخ في الإدارة القانونية بالبنك الدولي من عام 1998م إلى 2000م، ثم عمل في أحد المكاتب القانونية بمدينة نيويورك من عام 2001م إلى 2003م.

وفي عام 2003م عاد إلى السعودية، وعمل في مجال الاستشارات القانونية حتى عام 2012م. وفي شهر سبتمبر عام 2012م عُيّن عضو مجلس إدارة تنفيذياً وممثلاً للمملكة العربية السعودية في البنك الدولي بواشنطن. وفي تاريخ 24 / 3 / 1434هـ صدر أمر ملكي يقضي بتعيينه رئيساً لمجلس هيئة السوق المالية.

عمل وزير الصحة المكلف في عدد من مجالس الإدارات، منها: مجلس إدارة شركة الزيت العربية السعودية (أرامكو السعودية)، مجموعة البنك الدولي بواشنطن وعدد من الشركات المدرجة بالسوق السعودي. كما عمل عضواً في مجلس إدارة المنظمة الدولية للهيئات المشرفة على الأسواق المالية، وشارك في العديد من المؤتمرات الدولية، وألقى محاضرات عديدة عن الأسواق المالية والمصرفية الإسلامية.

وفي تاريخ 9 / 4 / 1436هـ صدر أمر ملكي بتعيينه وزير دولة وعضواً بمجلس الوزراء، كما صدر أمر ملكي بتعيينه عضواً بمجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية.

وفي 21 جمادى الآخرة 1436هـ، الموافق 10 إبريل 2015، صدر أمر ملكي بتكليفه بالقيام بعمل وزير الصحة.
 

سعادة الدكتور قاسم بن عثمان القصبي (المشرف العام التنفيذي، مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث)

 سعادة الدكتور قاسم بن عثمان القصبي ممثل مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث في عضوية جمعية المؤسسين و المشرف العام التنفيذي على مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث. وهو وكيل وزارة الصحة للشؤون التنفيذية. وأستاذ الجراحة ورئيس وحدة الجراحة بكلية الطب بجامعة الملك سعود التي حصل منها على البكالوريوس في الطب والجراحة عام 1397هـ. عمل معيدا بقسم الجراحة بنفس الكلية إلى أن أبتعث إلى بريطانيا. وتدرب بالمستشفى التعليمي بجامعة أكسفورد خلال الفترة من 1400هـ إلى 1405هـ وحصل على شهادة الزمالة. عين في نفس العام أستاذا مساعدا بكلية الطب ثم أستاذا مشاركا ورئيس قسم الجراحة بكلية الطب. عمل بمستشفى الملك خالد الجامعي من 1409هـ إلى 1411هـ وحصل على درجة أستاذ بالجراحة وشغل منصب رئيس وحدة الجراحة العامة بكلية الطب. وللدكتور القصبي خبرات علمية وبحوث تخصصية.

(د. يعقوب بن يوسف المزروع ( أمين عام المجلس الصحي السعودي، المملكة العربية السعودية)

حصل الدكتور المزروع على شهادة الطب من كلية طب الموصل في العراق في عام 1971م و حصل على شهادة دبلوم في صحة الطفل من الكلية الملكية للأطباء والجراحين في ايرلندا عام 1977م. ، كما حصل على درجة الدكتوراه من جامعة سيتي في لندن ، المملكة المتحدة في عام 1992 م.

خدم الدكتور المزروع في مجال التحصين لمدة 27 عاما. وقد بدأ مسيرته كمدير عام للرعاية الصحية الأولية عندما تم تنفيذ برنامج التحصين الموسع في المملكة العربية السعودية في عام 1980م. ثم أصبح بعدها وكيل الوزارة المساعد للطب الوقائي في وزارة الصحة. وكان تركيزه على الأنشطة التي تسعى للقضاء على الأمراض التي يمكن الوقاية منها باللقاحات.

وقد كان الدكتور المزروع عضوا في لجنة الإشهاد الإقليمية لإستئصال مرض شلل الاطفال منذ تأسيسها في عام 1995م. هذا بالإضافة إلى عضويته في اللجنة الاستشارية في منطقة القرن الأفريقي. وخلال العقد الماضي ترأس الدكتور المزروع منصب رئيس الفريق الاستشاري التقني لإستئصال مرض شلل الأطفال في اليمن ومصر ومنصب عضو في المجلس التنفيذي لمنظمة الصحة العالمية من عام 2001 م حتى عام 2004 م و عضوا في اللجنة الإستشارية لإستئصال مرض شلل الأطفال في منظمة الصحة العالمية من عام 2004- حتى 2010 م.

وتشمل اهتماماته البحثية مجالات عدة منها مجال الحماية من الأمراض التي يمكن الوقاية منها باللقاحات وخصوصا شلل الأطفال في منطقة الشرق الأوسط. وقد حصل الدكتور المزروع على جائزة "جاك باريسو" للبحث العلمي في مجال الرعاية الصحية الأولية، والصحة العامة من منظمة الصحة العالمية عام 1988م، والميدالية التذكارية للتحصين الشامل من منظمة اليونيسيف عام 1990م التي تُمنح للأشخاص الذين لهم دور متميز في تحقيق التغطية الشاملة للتحصين. والدكتور المزروع مؤلف لأكثر من 90 منشورة وأكثر من 20 تقرير.

عبد العزيز بن سعيد ) وكيل وزارة الصحة للصحة العامة، وزارة الصحة، المملكة العربية السعودية)


الدكتور هو وكيل وزارة الصحة للصحة العامة في وزارة الصحة بالمملكة العربية السعودية. ابن سعيد حاصل على درجة الدكتوراه في مجال الوبائيات من جامعة تكساس عام 2002م، كما أنه حاصل على دبلوم الوبائيات الحقلية عام 1995م، وحاصل على بكالوريوس الطب والجراحة من جامعة الملك سعود.

عمل ابن سعيد رئيسًا لقسم الطب والأسرة والمجتمع منذ عام 2006م وحتى الآن، وأستاذًا مشاركًا منذ عام 2009م وحتى الآن، كما تقدم بخطط أبحاث مباشرة، وشارك في مشاريع بحثية بجامعة الملك سعود، وعمل مرشدًا في السلوك العلمي في مشاريع البحوث والإشراف على الباحثين المشاركين وتقييمهم. كما عمل مدربًا في برنامج الوبائيات الحقلي بوزارة الصحة منذ عام 1995-1996م، وقام بعمل التقصي الوبائي للفاشيات الوبائية، والإشراف الميداني على النواب في برنامج الوبائيات الحقلي.

كما عمل على مراجعة البيانات، وتخطيط التحليل الإحصائي، وتقديم الجداول والأشكال البيانية لبيانات الترصد الوبائي، وتقديم خطط مشاريع أبحاث، وتنفيذها، والقيام بالتحليل الإحصائي، وكتابة التقارير النهائية، سواء على مستوى المجتمع، أو في المستشفيات، بالإضافة إلى برمجة برامج التحليل الوبائي للبيانات.

جوزيف ويستفال ( سفير الولايات المتحدة الامريكية لدى المملكة العربية السعودية)

أدى السفير ويستفال اليمين الدستوري لشغل منصب سفير الولايات المتحدة لدى المملكة العربية السعودية في 26 من مارس عام 2014م.

وقبل تعيينه في هذا المنصب، كان السفير ويستفال وكيل وزارة الجيش والمدير التنفيذي للإدارة من عام 2009 م إلى عام 2014 م . وبشغله لهذا المنصب تمكن ويستفال من إدارة قوة عسكرية تحتوي على أكثر من مليون جندي ومئات الآلاف من المدنيين. كما شغل منصب مساعد وزير الجيش في فترة إدارة كلينتون ومنصب سكرتير بالنيابة للجيش في إدارة بوش.

تمتد مهنة السفير ويستفال أكثر من 40 عاما مابين الخدمة في مجال التعليم العالي والحكومة. وقد درسَ ويستفال في جامعة ولاية أوكلاهوما وجامعة جورج تاون وجامعة ولاية ماين حيث عمل فيها أيضا كمستشار في نظام الجامعة.

أما في المجال الحكومي عمل السفير ويستفال في مجلس النواب ومجلس الشيوخ لأكثر من اثني عشر عاما. كما شغل مناصب في إداراة الرؤساء كارتر وريغان وكلينتون وبوش وأوباما، وشغل مناصب أيضا في وكالة حماية البيئة، وسلاح المهندسين التابع لجيش الولايات المتحدة وفي وزارة الداخلية ووزارة الدفاع.

لدى السفير ويستفال وزوجته أربعة أطفال وستة أحفاد
 

جيمي كولكر (سفير، وزارة الصحة والخدمات الإنسانية الأمريكية)

السفير جيمي كولكر هو الأمين المساعد للشؤون العالمية في وزارة الصحة والخدمات الإنسانية الأمريكية. يعمل مكتب الشؤون العالمية على تركيز جهود الوزارة المبذولة لتحسين صحة الأمريكيين وسكان العالم من خلال الاستراتيجيات والشراكات العالمية والعمل مع الوكالات الحكومية الأمريكية الأخرى في تنسيق سياسة الصحة العالمية. شغل السفير كولكر سابقا منصب مساعد النائب الأول في مكتب الوزير وذلك عام 2011 م وحتى عام 2014 م.

وقبل إنضمامه إلى وزارة الصحة والخدمات الإنسانية الأمريكية ، كان السفير كولكر رئيس قسم فيروس نقص المناعة البشرية والإيدز في المقر الرئيسي لليونيسف في نيويورك من عام 2007 م وحتى عام 2011م . كما عمل كولكر في السلك الدبلوماسي لمدة 30 سنة مع وزارة الخارجية الأمريكية حيث شغل منصب نائب منسق الإيدز العالمي في مكتب منسق الولايات المتحدة العالمي للإيدز من عام 2005 م وحتى عام 2007م ، وسفير الولايات المتحدة في أوغندا من عام 2002 م وحتى عام 2005م وسفيرا لها في بوركينا فاسو من عام 1999م وحتى عام 2002 م. وكان نائب رئيس البعثة في سفارات الولايات المتحدة في الدنمارك وبوتسوانا.

ترعرع السفير كولكر في سانت لويس بولاية ميسوري وحصل على شهادة البكالوريوس في العلوم السياسية من كلية كارلتون (مينيسوتا) وعلى درجة الماجستير في الإدارة العامة من جامعة هارفارد ويتحدث الفرنسية والسويدية والبرتغالية.

البروفسورة الدكتورة سلوى بنت عبد الله فهد الهزاع (عضو في مجلس الشورى، أستاذ طب وجراحة العيون بكلية الطب، جامعة الفيصل، إستشاري أمراض و جراحة العيون ، رئيس قسم طب و جراحة العيون، طبيب استشاري في قسم الوراثة، مستشفى الملك فيصل التخصصي و مركز الأبحاث ، الرياض، المملكة العربية السعودية)

الدكتورة الهزاع من مواليد الرياض، متزوجة من الأستاذ/ عبدالله حمود العبيدالله مدير عام معادلة الشهادات الجامعية في وزارة التعليم العالي، و لديها ثلاثة أولاد: مشعل طب بشري، و نايف خريج إدارة أعمال، و هالة هندسة معمارية.

إستشاري أمراض و جراحة العيون منذ عام ١٩٩٣م بمستشفى الملك فيصل التخصصي و مركز الأبحاث بالرياض، ورئيس قسم طب و جراحة العيون منذ عام ١٩٩٧م (أول طبيبة سعودية تشغل هذا المنصب).

عينت الدكتورة سلوى الهزاع بأمر ملكي من قبل خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز في تاريخ 11/1/2013م، ضمن 30 امرأة سعودية كعضو في مجلس الشورى في خطوة تاريخية بالسماح للمرأة لأول مرة بالانضمام الى الهيئة الاستشارية الحكومية الرسمية في المملكة.

أستاذ (بروفسور) في طب العيون، كلية الطب، جامعة الفيصل عام ٢٠١١ م (أول طبيبة).

كبير العلماء الإكلينيكيين في مركز الأبحاث في عام ٢٠٠٨ م، وعينت طبيب استشاري في قسم الوراثة في مركز الأبحاث في عام ٢٠٠٩ م بمستشفى الملك فيصل التخصصي.

أستاذ مشارك في طب العيون في مستشفى جونز هوبكنز في معهد ويلمر الشهير بالولايات المتحدة الأمريكية من عام ٢٠٠٣ - ٢٠٠٦م، وأعيد تعيينها على نفس المنصب عام ٢٠٠٦ – ٢٠٠٩م (أول طبيبة من الشرق الأوسط).

عينت كبير المستشارين لوزير الصحة في المملكة العربية السعودية وذلك في عام ٢٠٠٧م.

أول سيدة سعودية تعين في عام ١٩٩٥م كعضو في المجلس الاستشاري الطبي و هو أقوى القواعد الإدارية بمستشفى الملك فيصل التخصصي و مركز الأبحاث في الرياض.

عضو في المجلس الإداري للجمعية السعودية لأمراض العيون عام ١٩٩٦م – 2001م (أول سيدة)، وتم ترشيحها في عام ١٩٩٧ م كرئيس للتعليم الطبي المستمر في نفس الجمعية، وشغلت أثناء ذلك (كأول سيدة) منصب رئيس اجتماع طب العيون لثلاث سنوات متتالية 1999 – 2001م (وهو اجتماع رئيسي يعقد سنويا بين الجمعية السعودية لأمراض العيون و مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون).

أصبحت عام ١٩٩٧م عضوًا في إدارة تحرير المجلة السعودية لأمراض العيون، واختيرت كمحررة مشاركة في نفس المجلة كأول سيدة من عام ١٩٩٨ م حتى عام ٢٠٠٨ م. وكانت خلال الفترة من ١٩٩٧ - ٢٠٠٤ م عضوا في مجلس تحرير مجلة الأمراض الوراثية للعيون المرموقة التي تصدر بالولايات المتحدة الأمريكية، كما شغلت منصب المحرر المساعد في تحرير مجلة الشرق الأوسط لأمراض العيون خلال الفترة من عام ١٩٩٢ - ١٩٩٦ م (أول سيدة). وقد عينت منذ عام ٢٠٠٥ م عضوا في إدارة تحرير المجلة الأرشيفية للعيون العريقة التي تصدر بالولايات المتحدة الامريكية، كما عينت منذ عام ٢٠٠٦ م عضوا في إدارة تحرير مجلة أمراض العيون التي تصدر بالصين، وكانت حينها أول سيدة تمثل الشرق الأوسط.

كانت عضوًا في المجلس الإداري للمجلس العربي الأفريقي لأمراض العيون ممثلة بذلك المملكة العربية السعودية وذلك من عام ١٩٩٩ - ٢٠٠٥ م ، وكانت عضوا في اللجنة المركزية لوزارة الصحة في الرياض عام ٢٠٠١ م واللجنة الخاصة بالأطفال الخدج لوزارة الصحة عام ٢٠٠٢ م، كما كانت عضوا في اللجنة التنفيذية للجمعية الدولية لالتهابات العين ممثلة بذلك الشرق الأوسط عام ٢٠٠٢ م. وشغلت أيضاً منصب رئيس منتدى نهضة المرأة بجمعية الأمير سلمان للإعاقة ومركز الأبحاث بالرياض وذلك من عام ٢٠٠٢- ٢٠٠٤ م كما كانت عضوا في لجنة المهام الخاصة لإعتلال الشبكية السكري العالمي بالولايات المتحدة الأمريكية ممثلة الشرق الأوسط عام ٢٠٠٢ م.

تم انتخابها كعضو تنفيذي للمجلس الدولي لطب العيون، وهي أعلى مرتبة يصلها طبيب عيون بالعالم كونها أصغر عضو بالمجلس والمرأة الأولى من الشرق الأوسط وطبيبة العيون الوحيدة من القارات الخمس التي تشغل هذا المنصب من عام ٢٠٠٢ - ٢٠٠٦ م، وقد تم تعيينها مرة أخرى على نفس المنصب من عام ٢٠٠٦ - ٢٠١٠ م .

زميل في الكلية الملكية للجراحين في أدنبرة ببريطانيا منذ عام ١٩٩٦ م، وزميل في مستشفى جونز هوبكنز في الولايات المتحدة منذ عام ١٩٩٥ م. أنهت برنامج زمالة لمدة سنتين في "مركز الأوعية الدموية للشبكية" و"مركز الأمراض الوراثية" "وعلم الأمراض للعيون" في معهد ويلمر العريق للعيون في كلية الطب لمستشفى جونز هوبكنز بالولايات المتحدة الأمريكية وذلك خلال الفترة ١٩٩٠ -١٩٩٣ م كما أنهت برنامج زمالة لمدة سنة في معهد القوات المسلحة في "علم الأمراض للعيون" (والترريد) في واشنطن بالولايات المتحدة الأمريكية (خلال الفترة ١٩٨٩ -١٩٩٠م).

كانت أول طبيب سعودي يحصل على جائزة أفضل بحث علمي من الجمعية السعودية لأمراض العيون عام ١٩٨٩م، عن "التقرحات بعد زرع القرنية" كأول بحث من نوعه، وحصلت مرة أخرى على نفس الجائزة في عام ١٩٩٥ م عن بحثها "أمراض العيون المصاحبة لفقر الدم المنجلي" والذي لأول مرة من خلاله تم الاعتراف الرسمي بالمرض.

واختيرت كأفضل طبيب مقيم للسنة في مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون عام 1986م كما حصلت على الكثير من جوائز التميز من مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث ومن عدة جهات رسمية إقليمية وعربية وعالمية.

على الصعيد المحلي كانت أول طبيبة سعودية تحصل على الميدالية الذهبية من رئيس الجمعية السعودية لأمراض العيون صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن أحمد آل سعود في عام ١٩٩٩ م كما حصلت أيضا على جائزة جامعة ام القرى وذلك نظير جهودها المتميزة في المجالات العلمية والطبية والإنسانية في عام ٢٠٠٠ م.

حصلت على جائزة المرأة العربية المتميزة في مجال الطب وخدمة المجتمع عام ٢٠٠٥ م من مركز دراسات المرأة العربية في باريس، فرنسا.

اختارتها مجلة فوربس العالمية كأحد " اقوي النساء العربيات" تأثيرا لعام ٢٠٠٥ م، واختيرت مرة أخرى "كأشهر امرأة عربية" لعام ٢٠٠٦ م.
كانت ضيفة شرف متحدثة في مركز الملك عبد العزيز للموهبة والإبداع عام ٢٠٠٧ م، وكانت ضيفة شرف في احتفالات الجنادرية التراثية عام ٢٠٠٧ م. حصلت على جائزة الاثنينية للشيخ عبد المقصود خوجة عام ٢٠٠٨ م وجائزة " المفتاح" في ابها من صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد عام ٢٠٠٩ م و 2010م وذلك نظير إسهاماتها العلمية. كانت أول ضيف شرف في الملحق الثقافي في دبى في الإمارات العربية المتحدة خلال انعقاد منتدى الإبداع الأول للطلبة السعوديين في جامعات الإمارات العربية المتحدة عام ٢٠١٠ م. كانت ضيفة شرف خلال فعاليات " تمكين المرأة " لمنتدى نساء الغد السعوديات والمنعقد في عام ٢٠١١ م في جدة. كانت متحدثة رسمية في فصل التخرج التاسع والعشرين بعنوان " نحو مستقبل أفضل" والمنعقد في مدينة جدة في عام ٢٠١١ م. كانت إحدى المدعوين للمشاركة والتحدث في المنتدى الدولي لإسهامات المرأة في العلوم والتكنولوجيا في الدول المسلمة (اول طبيبة سعودية) عام ٢٠١١ م في كوالالامبور، ماليزيا. كانت ضيف متحدث في منتدى بروب النسائي حول تزايد اهتمام المرأة بالمشاركة بالسياسة والانظمة العامة في عام ٢٠١١ م في ولاية ساوث كارولينا بأمريكا. كانت ضيف متحدث في منتدى فرص الأعمال التجارية السعودية الامريكية في ٢٠١١ م في اطلانطا بأمريكا.
أهم الانجازات الطبية: في عام ١٩٩٣ م قامت بإعداد بروتوكول "اعتلال الشبكية لدى الاطفال الخدج" وقد تم اعتماده وفقاً لمقاييس مؤسسة جونز هوبكنز الطبية. في عام ١٩٩٤ م كانت أول طبيبة في الشرق الأوسط تستخدم ليزر دايود لعلاج اعتلال الشبكية لدى الأطفال الخدج، وقامت في عام ١٩٩٥م بعلاج اعتلال الشبكية المصاحب لداء السكري باستخدام الليزر ثنائي الموجة لأول مرة في الشرق الأوسط في عام ١٩٩٧م. كانت الطبيب المعالج لخادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود رحمه الله من عام ١٩٩٩ - ٢٠٠٥ م. كانت أول طبيبة في الشرق الأوسط تستخدم مغروسة غانسيكلوفير داخل الجسم الزجاجي "فيترازيرت" لعلاج مرضى الايدزفي عام ٢٠٠٠ م. كانت أول طبيبة في الخليج العربي تستخدم جهاز المعالجة الضوئية الديناميكية لعلاج اعتلال البقعة الصفراء المرتبط بتقدم السن في عام ٢٠٠٣ م. كانت أول طبيبة تستخدم عقار افاستن لعلاج المرضى في الشرق الأوسط، وفي عام ٢٠٠٦ م، كانت أول طبيبة تستخدم عقار لوسنتس لعلاج مرضى اعتلال البقعة الصفراء المصاحب بتقدم السن في الشرق الأوسط.
نظمت العديد من الندوات من أمراض العيون على المستوى المحلي والعالمي، وهي عضو في ١٦ جمعية أمراض عيون محلية وعالمية، وهي عضو في مجلس إدارة اللجنة السعودية لتطوير التجارة الدولية والتابع لمجلس الغرفة التجارية والصناعية منذ عام ٢٠٠١ م. شغلت منصب الرئيس للمجلس التنفيذي لرابطة أصدقاء السعودية خلال الفترة من عام ٢٠٠٤ - ٢٠٠٧ م وخلال ذلك ألقت العديد من المحاضرات في عدة مدن في الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا والشرق الأوسط وذلك لتحسين الصورة العالمية للمملكة العربية السعودية وتطوير علاقاتها مع الدول الأخرى، وحالياً عضو في المجلس السعودي البريطاني في مجلس الغرف السعودية بالرياض منذ عام 2012م.
كانت مستشارة رسمية لمجلس الشورى في عام ٢٠٠٢ - ٢٠٠٤ م، وكان لها دور كبير في حصول مجلس الشورى على العضوية في اتحاد البرلمانات العالمية عام ٢٠٠٣ م.
نشرت 63 ورقة عمل دولية من ضمنها الموسوعة عن أمراض العيون الوراثية في المملكة العربية السعودية (أول طبيب عيون) وتعتبر هذه الموسوعة من أهم مراجع الدوانز العالمية لطب العيون . أنهت مراجعة سبع كتب. شاركت في 241 ندوة وألقت 383 محاضرة في الولايات المتحدة الأمريكية و أوروبا و الشرق الأوسط ، وتمت دعوتها لإلقاء65 محاضرة عالمية و 67 محاضرة محلية. وهي الآن تقوم بإجراء تسعة مشاريع بحثية، ولديها أكثر من 367 لقاء تلفزيوني وإذاعي وصحفي علي الصعيدين المحلي والعالمي.

السيد حسن الدملوجي (رئيس علاقات الشرق الأوسط. مؤسسة بيل وميليندا غيتس)

السيد حسن الدملوجي خبير في مجال التنمية الدولية وإصلاح التعليم والاستراتيجية التنظيمية. ويعمل رئيسا لعلاقات الشرق الأوسط في مؤسسة بيل وميليندا غيتس والمسؤول عن استراتيجية المؤسسة في الشرق الأوسط عبر المجالات البرنامجية، وكذلك كمستشار لمؤسسة بيل وميليندا غيتس في الشرق الأوسط.

ومن نماذج عمل المؤسسة في الشرق الأوسط هو بناء منشأة كبيرة للتمويل بالتعاون مع البنك الإسلامي للتنمية وأيضا عمل بحوث زراعية لتحسين الأمن الغذائي في جميع أنحاء العالم العربي والقضاء على شلل الأطفال في العديد من البلدان بالتعاون مع شراكات من الجهات المانحة في الخليج.

وقبل انضمامه إلى المؤسسة، صمم ونفذ السيد الدملوجي تحولات واسعة النطاق للحكومات والجمعيات الخيرية في منطقة الشرق الأوسط والمملكة المتحدة، على حد سواء وذلك من خلال عمله كمدير في شركة ماكينزي آند كومباني ومن خلال تأسيس وقيادة المنظمات غير الربحية. ومن الأمثلة على ذلك رفعه الجذري لمستوى النظام المدرسي في باكستان، وتصميم نظام تعليم مهني جديد للمملكة العربية السعودية وتصميم استراتيجية خلق فرص عمل وطنية لليمن.

في المملكة المتحدة وكرئيس تنفيذي للعمليات COO ورئيس استراتيجية في نيوسكول نيتورك لعب السيد الدملوجي دورا رئيسيا في عرض فكرة المدارس الحرة "فري سكول" (أي ما يماثل تشارتر سكول في الولايات المتحدة)، وأيضا كرئيس تنفيذي للعمليات في المدرسة الوطنية ساهم الدملوجي في تحسين مسألة توفير التعليم لذوي الإعاقة. وهو أيضا مستشارا لعدد من المؤسسات غير الربحية، بما في ذلك مؤسسة اتشيفمنت فور آل و مؤسسة أتشيفمنت ومؤسسة التعليم من أجل التوظيف ومؤسسة الفنار، ويعمل حاليا على إنشاء المدرسة الحرة لخدمة الأطفال المحرومين في شمال غرب لندن وقد وافقت الحكومة البريطانية على فتح "ون دجري أكاديمي" بحلول عام 2016.

حصل السيد الدملوجي على درجة البكالوريوس في الدراسات الكلاسيكية والعربية من جامعة أكسفورد ودرجة الماجستير في دراسات الشرق الأوسط من جامعة هارفارد.
 

الدكتور كريس كارب (نائب مدير، بيولوجيا اللقاحات & العائل – ومسبب المرض ، برنامج الصحة العالمية، مؤسسة بيل وميليندا غيتس)

الدكتور كريس كارب، نائب مدير مؤسسة برنامج الصحة العالمي للاكتشاف والعلوم المتنقلة. يقود فريق (بيولوجيا اللقاحات & العائل- مسبب المرض) الذي يهتم بالتقدم العلمي والتكنولوجي الأساسي في مجال الصحة العالمية والذي يمكن أن يؤدي إلى اكتشاف طرق جديدة لمنع وعلاج المرض.

وانضم الدكتور كارب المتخصص في علم المناعة والأمراض المعدية والباطنية إلى مؤسسة غيتس في عام 2012 م. وقبل انضمامه كان عضو هيئة تدريس في قسم الطب الجزيئي وعلم الأحياء الدقيقة والمناعة في جامعة جونز هوبكنز بكلية الطب. وأسس شعبة علم المناعة الجزيئية في مؤسسة أبحاث مستشفى سينسيناتي للأطفال، حيث كان دكتور طب الأطفال. ركزت حياته العلمية الأكاديمية على تحديد الآليات الكامنة وراء تنظيم وشذوذ الاستجابات الالتهابية في الأمراض المعدية و أمراض الحساسية والأمراض الجينية مع التركيز على أمراض الأطفال.

حصل الدكتور كارب على شهادة البكالوريوس (بامتياز مع مرتبة الشرف في الفلسفة) من جامعة برانديز و الدكتوراة من جامعة نورث كارولينا كلية الطب. ومارس الطب في جامعة براون وجامعة جورج تاون وكان عضو في إدارة الأمراض المعدية في جامعة جونز هوبكنز .

الدكتور بيتر خوري (مسئول برامج ، مؤسسة بيل وميليندا غيتس)

الدكتور بيتر خوري هو كبير مسؤولي البرنامج وشراكات علوم الحياة وبرنامج الصحة العالمية في مكتب الرئيس، لمؤسسة بيل وميليندا غيتس. وبهذه الصفة ساعد على تنفيذ استراتيجيات الصحة والتنمية العالمية للمؤسسة من خلال دعم البرامج العالمية والفريق الوظيفي في تحديد ومتابعة الفرص المهمة مع الشركاء في الصناعة و يتركز محور اهتمام الدكتور خوري على تطوير مصنعين البلد (DCMs) من ذوي الخبرات الصيدلانية في اللقاحات والأدوية والتشخيص الطبي والأجهزة والبيولوجية.

وقبل انضمامه إلى مؤسسة غيتس، كان الدكتور خوري نائب الرئيس العالمي للقاحات باكستر. وقد عمل20 عاما في المناصب التجارية في كلا من شركة ميرك آند كمبني و شركة باكستر الدولية. وشملت مسؤولياته تطوير الأعمال و إدارة المنتجات والمبيعات والتسويق المحلي والدولي والتعاقد الحكومي وتطوير الاستراتيجيات. وقد كان عضوا رئيسيا في الفرق العالمية لإطلاق منتجات مختلفة من لقاح الأطفال والبالغين

حصل الدكتور خوري على شهادة الدكتوراه في علم الأحياء المجهرية من جامعة سيراكيوز في عام 1991م حيث درس تأثير البروتينات المعرضة لصدمة حرارية على مقاومة الأبواغ البكتيرية. كما يحمل الدكتور خوري درجة الماجستير من جامعة كورنيل جونسون في مجال التسويق والإدارة العامة.
 

الدكتور ابراهيم بن زيد بن حسين (بروفيسور، طب أطفال، جامعة الفيصل ، استشاري، طب للأمراض المعدية لدى الأطفال، رئيس، قسم الاطفال ، مستشفى الملك فيصل ومركز الابحاث)

الدكتور إبراهيم زيد بن الحسين استشاري في الأمراض المعدية لدى الأطفال ورئيس قسم طب الأطفال في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث في المملكة العربية و مستشار في علم الفطريات السريرية في قسم علم الأمراض والطب المخبري.

وحصل الدكتور بن الحسين على شهادة الطب من جامعة الملك سعود بالرياض، المملكة العربية السعودية. وتلقى تدريبه في طب الأطفال في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض، المملكة العربية السعودية ومن جامعة ولاية تينيسي في المركز الطبي ممفيس لو بوهنير للأطفال بممفيس ولاية تينيسي بالولايات المتحدة الأمريكية. وتخصص في الأمراض المعدية للأطفال حيث أنهى برامج الزمالات له في مستشفى اس تي جود لأبحاث الأطفال. وحصل على المزيد من التدريب في شعبة الأمراض المعدية وحدة علم الفطريات. وفي وقت لاحق، حصل على شهادة البورد في طب الأطفال 1996م والأمراض المعدية 1997م من البورد الأمريكي في طب الأطفال. وفي ديسمبر 2013 م حصل على شهادة الماجستير في إدارة الأعمال التنفيذية للطبيب من جامعة تينيسي في نوكسفيل بالولايات المتحدة الأمريكية.

وألقى الدكتور بن الحسين أكثر من مائة من العروض في المؤتمرات الوطنية والدولية. وبادر بإنشاء المجلة الدولية في طب الأطفال والمراهقين الذي أطلق عددها الأول في يناير 2014. و كتب عدة فصول لكتاب طب الأطفال السريري، الذي نشر في عام 1998 والطبعة الثانية الأخيرة التي نشرتها سبرينغر في 2012 . قام بتأليف أكثر من خمسة وعشرين من المنشورات في المجلات في مجال الأمراض المعدية للأطفال والفطريات.
 

ستيفن ناش ( شريك، مشارك في الإدارة، مجموعة ممارسة الرعاية الصحية الدولية سكويرباتون بوغز)

السيد ستيفن ناش مشارك في إدارة مجموعة باتون بوغز سكوير لممارسة الرعاية الصحية. وقد مثل منظمات الرعاية الصحية لأكثر من 30 عاما. وموكلي السيد ستيفن هم من المراكز الطبية الأكاديمية ومن المستشفيات والأنظمة الصحية وتبادل المعلومات الصحية ومن المجموعات الطبية والمنظمات الطبيبة الأخرى والخطط الصحية ومن منظمات الرعاية الأخرى ومنظمات الرعاية طويلة المدى، ومن مقدمي الخدمات الصحية والمستثمرين في الرعاية الصحية، ومن أجهزة الدولة والسلطات.

قدم السيد ناش الاستشارة القانونية لهذه المنظمات فيما يتعلق بقضايا الإدارة والشركات والسداد والضرائب والخصوصية والأمن والاحتيال وإساءة المعاملة، وقضايا أخرى. تنشأ هذه القضايا عادة في سياق عمليات الدمج والاستحواذ، والمشاريع المشتركة وإعادة تنظيم الشركات والترتيبات التعاقدية المعقدة والانتماءات الأخرى والجهود التعاونية وكذلك في التواصل مع عائدات السندات واسترداد القضايا المعفاة من الضرائب.

في الآونة الأخيرة، حصل السيد ناش على الامتياز في تقديم المشورة في مختلف الوكالات الحكومية المحلية والأجنبية في مثل هذه الأمور المتنوعة مثل بروتوكولات الدفع التكميلي وتصميم نظم الرعاية الصحية الأولية وقضايا الخصوصية والأمن والمتطلبات التنظيمية للتأمين الصحي.

وبالإضافة إلى عمله هذا لدى السيد ناش أكثر من 20 عاما من الخبرة فيما يخص المستشفيات كمزود واحد. كما يعمل كمستشار استراتيجي على الرعاية الطبية.

لدى السيد ناش أيضا خبرة كبيرة في مسألة تبادل المعلومات الصحية، بما في ذلك CORHIO وتبادل المعلومات الصحية على مستوى الولاية كولاية كولورادو، والذي كان قد قدم المشورة فيها منذ نشأتها بشأن التخطيط والتنظيم والإدارة، والإعفاء الضريبي، والتمويل، والتعاقد، والخصوصية، والمسائل الأمنية

يتكلم وينشر السيد ناش بانتظام عن مواضيع تتعلق بقانون الرعاية الصحية وتبادل المعلومات الصحية والتحكم بالشركات، والتكامل الإكلينيكي، ومشاريع الرعاية الصحية التعاونية والاتجاهات القانونية التي تؤثر -على الولايات المتحدة ونظم الرعاية الصحية الخارجية. السيد ناش حصل على البكالوريوس و الماجستير في إدارة الأعمال من جامعة بتسبرغ
 

الدكتور تيم ويلسون (قاد استشارات الصناعة الصحية في الشرق الأوسط والمملكة المتحدة، شركة برايس ووترهاوس كوبرز)

الدكتور تيم ويلسون هو طبيب عام. في عام 1995م أصبح أصغر زميل في الكلية الملكية للممارسين. في عام 2002م حصل على العضوية عن طريق التمييز من كلية الصحة العامة. من عام 2003-2005 كان رئيس الجودة في منتدى الرعاية الصحية للجمعية الملكية للطب. وفي يناير 2003م انضم الدكتور ويلسون إلى وحدة إدارة استراتيجية الصحة، كمستشار سياسي بارز لوزير الخارجية ووزراء آخرين من الصحة للسياسات متوسطة وطويلة الأجل. ويشمل تخصصه العمل على الأمراض المزمنة والتكليف والتطوير التنظيمي والرعاية الأولية. وفي عام 2010 حصل الدكتور ويلسون على جائزة الزمالة الفخرية من الكلية الملكية للأطباء لعمله في السياسة الصحية.

في فبراير عام 2005 م انضم إلى قسم الاستشارات الصحية للبرايس ووترهاوس كوبرز حيث يقود استراتيجية الرعاية الصحية وتحسين الأداء على نطاق واسع في المستشفيات. أصبح شريكا في برايس ووترهاوس كوبرز في عام 2007 م . وفي برايس ووترهاوس كوبرز يعمل ويلسون بشكل رئيسي على استراتيجية الصحة والتكليف ونقل تجربة المريض عند العمل على التغيير في الرعاية الصحية والتغيير التنظيمي.

السيد/إدوارد ("تيد") سميث ( نائب الرئيس التنفيذي، شؤون الشركات، ماكجرو هيل المالية)

السيد الدكتور إدوارد (تيد) سميث هو نائب الرئيس التنفيذي للشؤون المؤسسية في ماكجرو هيل المالية، الشركة الأم لشركة ستاندرد آند بورز. وهو المسؤول عن الشؤون الحكومية، والتسويق، والاتصالات ومسؤولية الشركات.

وقبل انضمامه إلى ماكجرو هيل في عام 2009 م كان السيد سميث المسئول الإداري لشركة المواد الغذائية العالمية، HJ هاينز، حيث كان مسئولا عن الموارد البشرية وشؤون الشركات والحكومة وإدارة الأزمات العالمية. وخلال 20 عاما في هاينز، توسعت الشركة بشكل سريع في الأسواق الخارجية مثل الهند والصين وروسيا والشرق الأوسط واسبانيا واندونيسيا.

انضم السيد سميث إلى شركة هاينز في مارس من عام 1988 م بعد عمله لمدة 15 عاما كرئيس دبلوماسي إيرلندي. وكان يمثل إيرلندا في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة والبرتغال، وكان مندوبا لمؤتمر الأمن والتعاون في أوروبا في جنيف. وكان أيضا مستشارا لرئيس الوزراء الايرلندي لعملية السلام في ايرلندا الشمالية. وقد نشر مقالات عن السياسة العامة ويتحدث بشكل منتظم في المؤتمرات العامة.

السيد سميث هو عضو في اللجنة التوجيهية لمبادرة استراتيجيات البنية التحتية للمنتدى الاقتصادي العالمي وعضو في اللجنة التنفيذية لمجلس الولايات المتحدة للأعمال التجارية الدولية. وهو أيضا عضو في مجلس أمناء معهد كلينتون في كلية الجامعة في دبلن. وكمواطن من ايرلندا السيد سميث خريج بمرتبة الشرف في علوم التاريخ والعلوم السياسية من كلية ترينيتي في دبلن. والسيد سميث متزوج من الكاتبة ماري بريستيد ولديه ثلاثة أطفال وحفيد واحد.
 

السيد إدوارد "إد" جونسون (شريك ، باتون بوغز سكوير، لندن)

السيد إدوارد جونسون هو شريك في تمويل المشاريع في مكتب سكوير ساندرز، لندن مع التركيز بشكل خاص على الشراكات بين القطاعين العام والخاص (PPP) ومشاريع تطوير البنية التحتية في قطاعات النقل والرعاية الصحية.

عمل السيد جونسون في القطاعين العام والخاص على مجموعة من مشاريع PPP المحلية والدولية مع التركيز بشكل خاص على تقديم المشورة للحكومات والسلطات العامة بخصوص الشراكات بين القطاعين العام والخاص. لديه خبرة أكثر من 15 عاما في الشراكات بين القطاعين العام والخاص، وشارك في تطوير حلول مبتكرة والتي أصبحت مقبولة باعتبارها أفضل الممارسات في السوق.

يقدم السيد جونسون الاستشارة في جميع جوانب مشاريع PPP وقد نصح بانتظام عملاء الحكومة على قضايا السياسات العامة ذات الصلة بمشاريع PPP. لديه أيضا قدرا كبيرا من الخبرة في تقديم المشورة بشأن هيكل ونطاق مشاريع PPP

و السيد جونسون معروف بمشاريعه في PPP لدى ذاليجل 500 في المملكة المتحدة وغالبا ما يقتبس في المنشورات التي تخص مجال صناعة PPP. كما تحدث عن تطوير البنية التحتية الاجتماعية في مشاريع P3 في الولايات المتحدة وذلك في مؤتمر رابطة المحامين الدولية في واشنطن عام 2011.
 

السيد خالد الثبيتي ( شريك في الإدارة ، سكوير باتون بوغز، المملكة العربية السعودية)

السيد الثبيتي هو شريك و الشريك الإداري لمقر شركة باتون بوغز سكوير في الرياض. يعمل في مجال الشركات والتجارة والمسائل القانونية المالية والعقارية فضلا عن عمله في الحالات القضائية والتحكيم السعودي. ومثل الثبيتي حكومة المملكة العربية السعودية في عدة مسائل قانونية دولية منذ عام 1996 م. وقد قاد الفريق الذي عمل على تقييم أربع شركات تأمين كبرى لتدرج في السعودية و في سوق المالية السعودية "تداول".

لدى السيد الثبيتي ممارسات واسعة النطاق مكرسه في مجال صناعة العقارات مع التركيز على تطوير المشاريع والمسائل المالية. وكان الثبيتي في صدارة محامي العقارات في بعض المعاملات السعودية. لديه خبرة واسعة في جميع جوانب العقارات والبناء. بالإضافة إلى العمل الذي قام به لهيئة سوق المالية في المملكة العربية السعودية حيث أشار السيد خالد على عملاءه إنشاء الصناديق العقارية
 

خبراته:

  • المحامي السعودي الرائد في تقديم المشورة لحكومة المملكة العربية السعودية بالتواصل مع "مبادرة الغاز" لفتح صناعة الغاز الطبيعي للمستثمرين من القطاع الخاص.
  • المحامي السعودي القيادي في تقديم المشورة للشركة الشرقية للبتروكيماويات (SHARQ)، والتابعة لسابك على مشروع توسعة بقيمة 3.7 بليون دولار
  • مثل مجموعة الدباغ عندما استحوذت على كامل أسهم الشركة العربية السعودية للتشحيم 011 (بترولوب) بقيمة 451 مليون ريال سعودي (والتي كانت تملكها شركة الزيت العربية السعودية (أرامكو السعودية) وشركة موبيل للاستثمارات SA).
  • ساعد حكومة المملكة العربية السعودية في الامتثال لمتطلبات والتزامات منظمة التجارة العالمية.
  • ساعد عدة وكالات سعودية في صياغة القوانين واللوائح.
د. ديفيد روان (مدير قانوني، رئيسو أمين الشئون القانونية، كليفلاند كلينك)

عمل السيد ديفيد روان رئيسا للشؤون القانونية ,وأمين لكليفلاند كلينك منذ يونيو 2005 م . وفي عام 2006 م تم تعيينه في منصب مستحدث حديثا " رئيس إداري وعضو حاكم في مجلس إدارة كليفلاند كلينك".

وحصل السيد روان على درجة الدكتوراة بامتياز من مركز القانون بجامعة جورج تاون في عام 1978 م وعلى درجة البكالوريوس بامتياز مع مرتبة الشرف من جامعة توليدو في عام 1975م. وانضم إلى مكتب محاماة سكوير وساندرز وديمبسي، بعد التخرج من كلية الحقوق وأصبح شريكا في عام 1987م. وغادر سكويرو ساندرز ليصبح رئيس الشؤون القانونية لكليفلاند كلينيك في عام 2005 م. والقسم القانون الذي يديره السيد روان هو المسؤول عن جميع الشؤون القانونية لكليفلاند كلينيك ونظامها الصحي.

ويشارك السيد روان دائما كمتحدث في مواضيع عن قانون الصحة و الحكومة. وشارك في العديد من المجالس غير ربحية. و يشغل حاليا منصب عضو مجلس أمناء مركز التنوع "دايفرستي سنتر" المكرس للعدالة الاجتماعية

مالك موسى الرئيس التنفيذ لمستشفى الموسى التخصصي، المملكة العربية السعودية

السيد مالك موسى خريج إدارة مستشفيات وحاصل على درجة الماجستير من الكلية الملكية للجراحين في ايرلندا (RCSR). وهو أيضا عضو في الكلية الأمريكية للرعاية الصحية ومشارك في العديد من المؤسسات الخيرية المحلية. بالإضافة إلى ذلك هو عضو نشط في تطوير نظام الرعاية الصحية المتمركز حول المريض في المنطقة وذلك من اجل لتعزيز خبرات المرضى.

د. كرتس مارك ريميرمان (مدير, كليفلاند كلينك للأوعية القلبية، كليفلاند كلينك(

د. كرتس مارك ريميرمان والحاصل على الدكتوراة وماجستر في إدارة الاعمال هو أول شخص يحصل على كرسي جوس كاروس في عيادة الأوعية القلبية. هو أحد أطباء القلب في عيادة الأوعية القلبية في روبيرت آند سوزان تومسش لطب الاوعية القلبية. وهو أيضا المدير لبرنامج الاوعية القلبية في كليفلاند كلينك. وقبل ذلك كان المدير الطبي لمستشفى كليفلاند كلينك في مراكز صحة الأسرة في ويستليك وليكوود، وآفون بوانت. وتم اعتماد الدكتور ريميرمان من قبل المجلس الأميركي للطب الباطني في الطب الباطني والتخصصات الفرعية لأمراض القلب والأوعية الدموية. وتم اعتماد أيضا من قبل المجلس الوطني لتخطيط صدى القلب ومن الكلية الأمريكية للأطباء التنفيذيين

والدكتور ريميرمان مواطن من مدينة كليفلاند بولاية أوهايو. أكمل دراسته الجامعية في جامعة كيس ويسترن ريزيرف، وتخرج بامتياز في تخصص الكيمياء حصل على دكتوراه في درجة الطب من كلية حالة غربية احتياطي جامعة الطب. أكمل الدكتور ريميرمان له التدريب وعمله كطبيب مقيم في الطب الباطني في المركز الطبي لجامعة فاندربيلت في ناشفيل بولاية تنيسي تليها زمالة طب القلب في معهد كرانت لأمراض القلب في المركز الطبي بجامعة انديانا في انديانابوليس بولاية انديانا. وأثناء عمله في كليفلاند كلينك تابع الدكتور ريميرمان تعليمه في جامعة كيس ويسترن ريزيرف ويذرهيد بكلية إدارة الأعمال وحصل على درجة الماجستير في إدارة الأعمال.

وتم تعيين الدكتور ريميرمان في هيئة الأركان المهنية في كليفلاند كلينيك في عام 1993م.

الدكتورة كريستي كوينج ( مدير، مركز علوم الطؤاري الطبية، بروفيسور طب طوارئ و الصحة العامة، جامعة كاليفورنيا، ايرفين، الولايات المتحدة الأمريكية)

الأستاذة الدكتورة كريستي كونيغ خبيرة معترف بها دوليا في مجالات الأمن الداخلي والكوارث وطب الطوارئ و إدارة الطوارئ والخدمات الطبية الطارئة. لديها خلفية أكاديمية قوية و معرفة في السياسات الطبية. تنشر لها مقالات وتستدعى دوليا لإلقاء محاضرات. عملت كإستشاري زائر في اللجنة المشتركة (JC) ووكالة إدارة الطوارئ الفيدرالية (FEMA) وفي ولاية كاليفورنيا و حكومة تايوان وغيرها. وكطبيب طوارئ معتمد شغلت كريستي منصب مدير في إدارة التأهب الصحية العامة لجامعة كاليفورنيا في إيفرين منذ أكتوبرعام 2004.

وفي أبريل من عام 1999عين وزير وزارة شؤون المحاربين القدامى (VA) الدكتورة كونيغ لمدة 5 سنوات في منصب المدير الوطني لمجموعة إستراتيجية الرعاية الصحية لإدارة الطوارئ ومستشار طب طوارئ لوكيل وزارة الصحة حيث أدارت إدارة الطوارئ لأكبر أنظمة الرعاية الصحية في الدولة وتشغل بالتزامن منصب طبيب سريري في طب الطوارئ في جامعة جورج واشنطن للطب والعلوم الصحية. وقبل انضمامها إلى VA، عملت الدكتورة كونيغ كمدير لقسم ماقبل المستشفى وطب الكوارث في مستشفى هايلاند في أوكلاند بكاليفورنيا وأستاذ مشارك في طب الطوارئ في جامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو.

السيد عبود بجاني (نائب الرئيس الإقليمي ، شركة AbbVie في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وباكستان (MEAP))

السيد عبود بجاني هو نائب الرئيس الإقليمي لشركة AbbVie في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وباكستان (MEAP) عقب فصل ابوت إلى شركتين للتداول العام: أبوت وAbbVie. انضم السيد عبود إلى شركة أبوت في عام 1998 في منصب مدير التخطيط المالي لمنطقة الشرق الأوسط.

بدأ حياته المهنية في عام 1992 في شركة آرثر أندرسون وشركاه وفي عام 1998 انضم إلى المكتب الإقليمي للشرق الأوسط لشركة أبوت وحصل على ترقيات حتى أصبح المدير المالي الإقليمي في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في عام 2001. السيد بجاني تولى لاحقا منصب المدير الإقليمي لمنطقة بلاد الشام قبل أن يصبح المدير العام للخليج والمشرق العربي في عام 2005. وفي عام 2012 تولى منصب المدير الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وباكستان المنطقة (MEAP).

يحمل السيد عبود درجة الماجستير في العلوم المالية من جامعة القديس يوسف، وهو عضو في مجلس ولاية نيوجيرسي للمحاسبين الإداريين الدولية. عمل طوال حياته المهنية في العديد من البلدان مثل الولايات المتحدة الأمريكية، كندا، لبنان، اليونان والكويت والمملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة.

الدكتور جون ديوك أنتوني (الرئيس المؤسس والرئيس التنفيذي، المجلس الوطني للعلاقات العربية الأمريكية)

الدكتور جون ديوك أنتوني هو الرئيس المؤسس والرئيس التنفيذي للمجلس الوطني للعلاقات العربية الأمريكية ، ويعمل حاليا في وزارة الخارجية الأمريكية في اللجنة الاستشارية للسياسة الاقتصادية الدولية ولجنتها الفرعية للعقوبات

كان مستشار ومحاضر في شبه الجزيرة العربية والخليج لوزارة الدفاع والخارجية. وهو رئيس سابق لبرنامج الشرق الأدنى وشمال أفريقيا في معهد الخدمة الخارجية بوزارة الخارجية الأمريكية

وعضو دائم في لمجلس بقسم العلاقات الخارجية منذ عام 1986م. وكان الدكتور أنتوني أحد المشاركين الدائمين في مجموعة الدراسة على القضايا المتصلة بمناطق شبه الجزيرة العربية والخليج والعالم العربي والإسلامي. وفي الآونة الأخيرة تم انتخاب الدكتور أنتوني لمجلس المستشارين في الكلية اليمنية لدراسات الشرق الأوسط. وفي خريف عام 2012 بالإضافة إلى تأدية عمله كرئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي ومستشار وزارة الخارجية شغل الدكتور أنتوني منصب عميدا في الدراسات الدولية والعلوم السياسية في معهد فرجينيا العسكري في ليكسينغتون بولاية فيرجينيا، حيث كان يدرس في المعهد وحضر أول دورة تدريبية حول "السياسة شبه الجزيرة العربية

إجتاز الدكتور أنتوني امتحان إتقان اللغة الفرنسية من جامعة جورج تاون للخدمة الخارجية في عام 1966. و امتحان إتقان اللغة العربية في جامعة جونز هوبكنز للدراسات الدولية المتقدمة في عام 1969م.

الدكتور أنتوني متزوج من سينثيا بيرنز ماكدونالد مديرة مكتب واشنطن في الجامعة الأمريكية في القاهرة ولديهما توأم أبناء
 

سوزان شيهان (الرئيس والمدير التنفيذي للعمليات، معهد هانتسمان للسرطان)

سوزان شيهان هو الرئيس والمدير التنفيذي للعمليات في معهد هانتسمان السرطان. وكرست 30 عاما من حياتها المهنية في مجال القيادة غير ربحية للقضاء على المعاناة والمضي قدما في رفاهية الأسرة والمجتمع و البشرية العالمية. عملت السيدة شيهان في هانتسمان على مدى السنوات ال 11 الماضية.

بيج بيترسون (نائب الرئيس التنفيذي، عضو مجلس الإدارة في معهد هانتسمان للسرطان، المجلس الوطني للعلاقات العربية الأمريكية).

تعمل السيدة بيج بيترسون في معهد هنتسمان للسرطان. يتركز محور إهتمامها حول اأبحاث السرطان واحتياجات المريض:لأسباب خاصة. ولدت في مقاطعة مارين بكاليفورنيا. السيدة بيترسون هي رسامة أمريكية شهيرة ومؤلفة لكتاب دخل ضمن قائمة أفضل مبيعات. عملت السيدة بيترسون في معهد هانتسمان على مدى السنوات السبع الماضية

الدكتور راندل بيرت (مدير عام للوقاية والتوعية والخدمات السريرية، معهد هانتسمان للسرطان)

الدكتور راندال بيرت هو مدير عيادة سرطان القولون والمدير المشارك لعيادة تقييم سرطان الأسرة في معهد هانتسمان للسرطان. وهو عضو في مكافحة السرطان وبرنامج علوم السكان. وبالإضافة إلى ذلك يعمل أستاذا في قسم الطب شعبة أمراض الجهاز الهضمي في جامعة يوتا كلية الطب. الدكتور بيرت هو طبيب أمراض الجهاز الهضمي ولديه اهتمام قوي في الخطر العائلي والمتلازمات الموروثة من سرطان القولون والمستقيم. وأثبت الدكتور راندلت مع اعضاء مجموعته أن العامل الوراثي هو المحدد الحاسم في سرطان القولون، وربما لعب دورا في ما يصل إلى ثلث جميع الحالات. وفي عام 198 م قامت مجموعة بقيادة الدكتور راي وايت، والدكتور بيرت باكتشف موقع الكروموسومات التي تحمل الجينات الخطيرة (المورثات) لمتلازمة سرطان القولون وتسمى مرجلات غدومي العائلية (FAP). وبعد فترة وجيزة تم تحديد تسلسل الجينات والطفرات المسؤولة عن المتلازمة من قبل هذه المجموعة. أصبح من الواضح أن هذا الجين كان الطفرة الأولى في الغالبية العظمى من سرطانات القولون والزوائد الغدية ما قبل سرطان.وإحدى النتائج الهامة لهذا البحث هي أن الاختبارات الجينية سرعان ما أصبحت متاحة لتحديد الأشخاص ذوي المتلازمة الموروثة.

وحصل الدكتور بيرت على شهادة الطب من جامعة ولاية يوتا في عام 1974 م. وأكمل فترة تدريب والتخصص في الطب الباطني في جامعة واشنطن ومستشفى بارنز في سانت لويس بولاية ميسوري وأكمل الزمالة في أمراض الجهاز الهضمي في جامعة يوتا كلية الطب في عام 1979 م.
 

د. بيتر هوتز (عميد المدرسة الوطنية للطب الاستوائي، أستاذ طب الأطفال وعلم الفيروسات الجزيئية وعلم الأحياء الدقيقة، كلية بايلور للطب)

يحمل الدكتور بيتر هوتز درجة الماجستر والدكتوراه وهو عميد المدرسة الوطنية للطب الاستوائي وأستاذ طب الأطفال وعلم الفيروسات الجزيئية وعلم الأحياء الدقيقة في كلية بايلور للطب حيث هو أيضا رئيس القسم المستحدث لطب الأطفال الأستوائي ورئيس مستشفى تكساس للأطفال. ورئيس معهد سابين للقاحات.

والدكتور هوتز طبيب وعالم معروف دوليا في مجال الأمراض المدارية المهملة وتطوير اللقاحات. ويقود الشراكة الوحيدة في تحسين المنتجات لتطوير لقاحات جديدة لإصابات الديدان الخطافية والبلهارسياوداء وأمراض شاغاس والأمراض التي تؤثر على مئات الملايين من الأطفال والكبار في جميع أنحاء العالم. وفي عام 2006 في مبادرة كلينتون العالمية شارك د. هوتز في تأسيس الشبكة العالمية لأمراض المناطق المدارية المهملة لتوفير الحصول على الأدوية الأساسية لمئات الملايين من الناس
وفي عام 2015 اختاره البيت الأبيض ووزارة الخارجية مبعوث الولايات المتحدة الأمريكية الخاص للعلوم.
 

د.. كاشف إجاز (نائب مدير قسم العلوم وبرامج الكشف الدولية عن الأمراض والاستجابة للطوارئ، مركز الصحة العالمي، ومراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية - CDC)

الدكتور كاشف إجاز عضو في القيادة العليا لمراكز السيطرة على الأمراض ويشرف على العلوم وجدول أعمال البحوث التابعة لشعبته ويضمن أن المشاريع العلمية والبروتوكولات والتحقيقات الوبائية تعمل بناءا على الأساليب العلمية/ الوبائية الموضوعة. كما يقدم المشوره والتوجيهات أيضا الجوانب البرنامجية للفروع في شعبته.

وفي السابق كان المستشار الإقليمي الأول للوبائيات الميدانية وبرنامج التدريب المعملي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في شعبة أنظمة الصحة العامة وتنمية القوى العاملة. خلال فترة عمله في مركز CDC فقد شغل أيضا منصب رئيس فريق التحقيقات في الأوبئة وشعبة القضاء على السل ومن ثم رئيسا للخدمات الميدانية وفرع التقييم في شعبة القضاء على السل. وعند تعيينه في منصب رئيس فرع الخدمات والتقييم قاد واحدة من أكبر فروع مراكز السيطرة على الامراض (بميزانية قدرها أكثر من 100 مليون دولار) وعدد الموظفين أكثر من 70 شخصا من بينهم مستشارين في مجال الصحة العامة ومختصين طبيين في الأمراض الوبائية. وكان مسؤولا عن أنشطة مكافحة السل في الولايات المتحدة كلها والأقاليم التابعة لها (بما في ذلك الدعم المالي والمساعدة التقنية). ساعد في تحديث صيغة بيانات لتمويل برامج مكافحة السل في البلاد بالإضافة إلى قدرته على تقييم البرامج، بما في ذلك شبكة تقييم البرنامج لبناء كفاءات في مجال التقييم على مستوى الولاية والمحلية.
 

الدكتور فيصل المزروع (استشاري، طب الطوارئ، مدينة الملك سعود الطبية، المملكة العربية السعودية

استشاري معتمد في طب الطوارئ في مدينة الملك سعود الطبية (KSMC) في الرياض. بعد تخرجه من كلية الطب بجامعة الملك سعود في عام 2002 م التحق بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية لإنهاء فترة تدريبه كطيب مقيم في طب الطوارئ. وبعد الاعتماد انضم إلى مدينة الملك سعود الطبية كاستشاري في قسم طب الطوارئ. كما شغل أيضا منصب نائب مدير برنامج تدريب الأطباء المقيمين. وفي عام 2011 م تم إبتعاثه للحصول على زمالة الأبحاث السريرية في جامعة كاليفورنيا في سان دييغو (UCSD) حيث أتيحت له الفرصة للحصول على درجة الماجستير في البحوث السريرية في الوقت نفسه من جامعة كاليفورنيا سان دييغو. وفي عام 2013 م استكمل زمالته في جامعة كاليفورنيا في ايرفين (UCI) حيث حصل على الزماله الدولية في الخدمات الطبية للطوارئ EMS / العلوم الطبية لحالات الكوارث من مركز العلوم الطبية لحالات الكوارث (CDMS). وفي وقت مبكر من هذا العام التحق مرة أخرى بمدينة الملك سعود الطبية كاستشاري في قسم طب الطوارئ وعضو في اللجنة لإنشاء مركز أبحاث في KSMC.

الدكتور علي مقداد (مدير مبادرات الشرق الأوسط المبادرات،الصحة العالمية, معهد القياسات الصحية والتقييم (IHME)، جامعة واشنطن)

الدكتور علي المقداد هو مدير مبادرات الشرق الأوسط وأستاذ الصحة العالمية في معهد القياسات الصحية والتقييم (IHME) في جامعة واشنطن. ومن خلال منصبه يعمل الدكتور مقداد على تعزيز وجود IHME في المنطقة من خلال تقديم مشاريع بحثية جديدة، ونشر واستيعاب أساليب والنتائج IHME والتشاور مع القادة الإقليميين بخصوص صحة السكان.

وقبل انضمامه إلى معهد IHME، عمل الدكتور مقداد في مراكز السيطرة على الأمراض (CDC)، بدءا مسيرته هناك في عام 1990 م. خدم في أماكن عديدة في برنامج الصحة الدولية مثل شعبة التغذية والنشاط البدني برنامج التحصين الوطني والمركز الوطني للوقاية من الأمراض المزمنة وتعزيز الصحة، حيث كان رئيس فرع مراقبة السلوك.

كما نجح الدكتور المقداد في إدارة وإخراج نظام رصد عوامل المخاطر السلوكية (BRFSS) وقد كان أكبر استطلاع في العالم عبر الهاتف الموحد والذي مكّن مراكز CDC والإدارات الصحية التابعة للدولة، ووكالات الصحة والتعليم الأخرى على مراقبة مخاطر السلوكيات المتعلقة بالأسباب الرئيسية للأمراض والوفيات في الولايات المتحدة.
وحصل الدكتور مقداد على درجة البكالوريوس في الإحصاء الحيوي من الجامعة الأمريكية في بيروت ودرجة الدكتوراه في علم الأوبئة من جامعة إيموري.
 

الدكتور عبدالله العمرو (استشاري الرعاية الصحية ، مطور؛ عمل مبادرات تجارية لتطوير وتحوير العمل الطبي في المملكةالعربية السعودية)

حاصل الدكتور عبد الله بن سليمان العمرو على شهادة البكالوريوس في الطب والجراحة من جامعة الملك فيصل بالدمام عام 1988 ومن ثم التحق بالعمل في أرامكو م مستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض في عام 2001 ابتعث للدراسة في كندا و تحديدا في جامعه اوتاوا فأنهى الزمالة الكندية في علاج الأورام بالأشعة و البورد الأمريكي في ذات التخصص في عام 1995ز أيضا انهى زمالتين في كل من جامعه اوتاوا و جامعة مقيل في تخصص العلاج الاشعاعي عن قرب و الجراحة بالإشعاع. في نهاية 1995 عاد للعمل في مستشفى الملك فيصل التخصصي ليكون اول سعودي متخصص في هذا المجال. تقلد عدة مناصب في المستشفى التخصصي منه رئيس قسم العلاج الاشعاعي، مدير برنامج التعاون مع مستشفيات المملكة، المدير التنفيذي لبرنامج التعاون وتنمية الاعمال، ومدير مركز الأورام. في عام 2003 أسس الجمعية الخيرية السعودية لمكافحة الأورام وفي عام 2004 اختير ليكون المدير العام التنفيذي لمدينة الملك فهد الطبية. خلال فترة عملة في المدينة الطبية نقل المدينة لتكون معيار للخدمة الطبية في المملكة. حاليا يعكف على عمل مبادرات تجارية لتطوير وتحوير العمل الطبي في المملكة.

د. سكوت مكناب (كلية رولينز للصحة العامة ، جامعة إيموري، أستاذ مساعد، جامعة الملك سعود بن عبد العزيز، المملكة العربية السعودية

عمل الدكتور سكوت مكناب لمدة 13 عاما في وزارة الصحة بولاية أوكلاهوما قبل الانضمام إلى خدمة الاستخبارات الوبائية (EIS). وعمل لمدة عامين أيضا كطبيب مقيم في EIS في نيو أورلينز بولاية لويزيانا. منذ عام 1993 فإن معظم جهوده المهنية ركزت على دعم الأشخاص الذين يعيشون في أوضاع محرومة وغير متقدمة. قبل التقاعد من مركز السيطرة على الأمراض في عام 2010 م شغل منصب مدير مشارك للعلوم في مكتب برنامج التكنولوجيا والمعلوماتية و الصحة العامة ومكتب خدمات المراقبة وعلم الأوبئة والمختبر.

مون عام 2006 م وحتى عام 2008 م عمل الدكتور مكناب على إدارة شعبة أنظمة وخدمات المراقبة المتكاملة في المركز الوطني لنظم معلومات الصحة العامة، CDC. وهو أستاذ باحث ومدير برنامج زمالة الملك عبدالله في جامعة إيموري كلية رولينز للصحة العامة. ويقوم بتدريس مادتين الأولى في العروض التقديمية الشفوية الفعالة للمحترفين في الصحة العامة "GH 504" والثانية عن الكتابة العلمية الناجحة للمحترفين الصحة العامة " GH 592". كما انه يقدم دورات قصيرة في جامعة ميشيغان. كما أشرف على رسالة 29 طالب ماجستير ودكتوراة بعد إرشادهم 29 طالبا من خلال ماجستير في الصحة العمومية من أو دكتوراه و 14 طالب من المقدمين على الزمالة من خلال برنامج الاخصائيين في الصحة العامة لمكافحة الأمراض والوقاية منها، وقد تم في منصب أستاذ مساعد في قسم الوبائيات والإحصاء الطبي في كلية الصحة العامة والمعلوماتية الصحية بجامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية، الرياض، المملكة العربية السعودية

د. محمد منير شودري (رئيس، مجلس الغذاء والتغذية الإسلامي في أمريكا)

الدكتور محمد شودري تقني في الغذاء. تلقى تعليمه الأكاديمي في باكستان ولبنان والولايات المتحدة وحصل على درجة الدكتوراه من جامعة إلينوي في أوربانا شامبين.

عمل لمدة 15 عاما في مجال صناعة المواد الغذائية وشغل العديد من المناصب الفنية والإدارية المسؤولة عن الجودة الشاملة وضمان الجودة والموارد البشرية وتدريب الموظفين. وخلال السنوات ال 30 الماضية عمل الدكتور شودري على إدارة برامج شهادة توثيق "حلال" لمجلس الغذاء والتغذية الإسلامي في أمريكا (IFANCA). وتحت إدارته توسعت إصدار الشهادات الحلال من IFANCA توسعت لأكثر من 4000 موقع للإإنتاج في 56 بلدا. وتشمل المنتجات المعتمدة "الحلال" اللحوم والدواجن والمأكولات البحرية والمنتجات الغذائية والمكونات الغذائية والمواد الكيميائية والمكملات الغذائية ومستحضرات التجميل ومنتجات العناية الشخصية والمنتجات المنزلية واللقاحات والكيماويات ومواد التعبئة والتغليف.

وهو عضو في المعهد التقنيي للأغذية وخبير استشاري للمنظمة العالمية للصحة الحيوانية. وقد كتب العديد من المقالات والبحوث العلمية في المجلات التقنية .كما شارك في تأليف كتاب عن إنتاج الأغذية الحلال التي نشرتها سي آر سي برس . وكان المندوب الدولي لور ش عمل عن سلامة الأغذية التي أجريت في الهند وكانت تحت رعاية مركز الأمم المتحدة للتجارة الدولية والرابطة الأمريكية للتجارة "سبايس".

الدكتور شودري لديه خبره في إدارة المنظمات غير الربحية والشركات الصناعية في البيئات متعددة الوظائف.
 

اميليو وليامز لوبيز (المدير التنفيذي، البرامج الدولية، المركز الطبي بجامعة شيكاغو)

قبل إنضمامه بجامعة شيكاغو للطب عمل السيد إميليو. وليامس لوبيز كمستشار استراتيجي للمستشفيات في الولايات المتحدة والخارج في مجالات الرعاية وتجربة المريض قبل أن ينضم إلى UCM.

عمل السيد ويليامز لوبيز مع شركاء ميد بويت للصحة وعملائها في جميع أنحاء العالم وقدم المشورة في مختلف جوانب إدارة المستشفيات ومن ضمن عملاءه جامعة كاليفورنيا في سان دييغو ومستشفى نورث ويسترن ميموريال ومستشفى دوبونت للأطفال.

ومن المبادرات الأخرى في سجلة الأكاديمي تتضمن تحسين التفسير الطبي. فضلا عن البرامج التعليمية التي تركز على الطبيب، مثل JHM التفاعلية. وقبل انضمامه إلى هوبكنز في شهر تموز من عام 2001 م كان السيد ويليامز لوبيز يحمل خبرات واسعة كمستشار الدولي وكاتب صحفي.
 

السيد بدر الحبلاني (رئيس ، قسم سجلات الأمراض ، قسم الإحصاء الحيوي وعلم الأوبئة والحوسبة العلمية، مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث، المملكة العربية السعودية)

حصل السيد بدر الحبلاني على دبلوم فني سجلات صحية من قسم التدريب والتطوير في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث (KFSH&RC) في الرياض بالمملكة العربية السعودية في عام 2004 م. وفي عام 2011 م حصل على بكالوريوس العلوم في إدارة المعلومات الصحية من جامعة كانساس وفي عام 2012 م حصل على الماجستير في علوم الصحة وعلوم التأهيل مع التركيز على الرقابة الصحية والإدارة من جامعة بيتسبرغ في الولايات المتحدة الأمريكية.

وفي عام 1998 م بدأ السيد الحبلاني حياته المهنية في مستشفى الملك فيصل التخصصي حيث تقدم من خلال مناصب مسؤولة في إدارة السجلات الطبية حتى أصبح المشرف القائم بأعمال الملفات الطبية في إدارة السجلات الطبية في عام 2002 م. و شغل السيد الحبلاني منصب فني السجلات الصحية (المبرمج) في نفس القسم في عام 2004 م. وفي عام 2013 م تولى منصب رئيس قسم الإحصاء الحيوي وعلم الأوبئة والحوسبة العلمية في مستشفى الملك فيصل التخصصي.

وتشمل اهتماماته البحثية سجلات الأماض والمصطلحات السريرية (أي SNOMED-CT) والتصنيفات السريرية (أي ICD-10)، السجلات الصحية الإلكترونية (EHRs) وخصوصية وأمن الرعاية الصحية الخصوصية.
 

د. بثينة مرشد (استشاري، الهيئة الوطنية للتقويم والإعتماد الأكاديمي NCAAA))، أستاذ مساعد، جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحي KSAUHS))، المملكة العربية السعودية)

الدكتورة بثينة مرشد استشارية ذات مؤهل عالي وتعمل حاليا في الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي (NCAAA).

حصلت الدكتورة بثينة المرشد على شهادة الدكتوراه في علوم التمريض (البحوث السريرية: استجابات الناس إلى الأمراض المزمنة) من كلية يال للتمريض، جامعة يال بالولايات المتحدة الأمريكية. بالإضافة إلى ذلك حصلت الدكتورة المرشد على درجة الماجستير في علوم التمريض في الخدمات الصحية الإدارية وإدارة رعاية المرضى، من جامعة ميشيغان بالولايات المتحدة الأمريكية و حصلت على البكالوريوس في علوم التمريض من كلية التمريض بجامعة الملك سعود في لمملكة العربية السعودية. وعملت الدكتورة المرشد في إدارات التمريض المختلفة في كل من جامعة ميشيغان ويال.

وكانت الدكتورة المرشد عميدة سابقة لكلية التمريض بجامعة الملك سعود بن عبد العزيز للعلوم الصحية (KSAUHS). وتعمل حاليا أستاذ مساعد بالجامعة. وهي عضو اللجان والجمعيات الوطنية والدولية مثل الجمعية الأمريكية للسكري والجمعية الأمريكية للصحة العامة و جمعبة النساء من أجل السلام.

والدكتورة المرشد متحدث رئيسي ومقدم في العديد الإجتماعات والمؤتمرات الوطنية والدولية في التمريض علوم الرعاية الصحية. والاجتماعات والمؤتمرات العلمية المتعلقة بالصحة بالإضافة إلى مشاركتها في المؤتمرات المتعلقة بالاعتماد الأكاديمي وضمان الجودة والتقييم
 

دكتور رأفت كهوش (الرئيس والمدير التنفيذي، كلية كاليفورنيا للعلوم الصحية (CSHS) ومعهد كاليفورنيا المهني، لوس انجليس)

يحمل الدكتور رأفت كهوش شهادة الدكتوراه وهو الرئيس والرئيس التنفيذي لكلية كاليفورنيا للعلوم الصحية (CSHS) ومعهد كاليفورنيا المهني في لوس انجليس بكاليفورنيا (الولايات المتحدة الأمريكية). والذي يعمل على تقديم التدريب الطبي والتطوير المهني ودروس في الاستعداد للاختبار برامج تعليم اللغة الإنجليزية كلغة ثانية (ESL) ودورات معتمدة على المستويين الوطني والدولي. ويعمل الدكتور رأفت أيضا كعضو من أعضاء هيئة التدريس المساعد في جامعة ولاية كاليفورنيا، لونغ بيتش و جامعة ولاية كاليفورنيا، دومينغيز هيلز حيث يدرس مناهج عن سياسة الرعاية الصحية والاقتصاد وطرق البحث والاختبار والتقييم والأخلاق والتنوع البشري و تعزيز الصحة والوقاية من الأمراض.

ويفهم الدكتور رأفت الصراع بين الابتكار والتكلفة بجكم أنه مُربي ورجل أعمال وممرض. فمنذ عام 1998 م أدى شغفه بالرعاية الصحية والتعليم إلى سعيه للعمل الدولي في مجال تقديم الاستشارة في الرعاية الصحية والتدريب. وكان جُل تركيز في البداية على نقل المعرفة والتكنولوجيا المبتكرة بأسعار معقولة إلى بلدان الشرق الأوسط أثناء عمله في الخدمات الطبية الملكية في عمان بالأردن. وحتى يومنا الحاضر مازال الدكتور رأفت يسعى لتوجيه الانتباه إلى دَور الابتكار في مجال الرعاية الصحية والتحدي المتمثل في توفير العلاجات المتطورة والتي تكون بدورها فعالة من حيث التكلفة. وتشمل خبرته الواسعة العمل أنظمة الرعاية الصحية الأمريكية والعراقية، العمانية والأردنية والسعودية.

وحصل على شهادة البكالوريوس في التمريض من الجامعة الأردنية وشهادة الماجستير في التمريض من جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس. وعلى درجة الدكتوراه في التمريض من جامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو.
 

د. ماهيش كريشنان (نائب رئيس المجموعة للبحث والتطوير، مسؤول طبي دولي، شركة دافيتا للرعاية الصحية DaVita)

يعمل الدكتور ماهيش كريشنان حاليا مسؤول طبي دولي ورئيس قسم الأبحاث والتنمية والسياسة العامة في DAVITA.

لدى الدكتور كريشنان خبرة جيدة في مجال الرعاية الصحية. ويدير قسم الجودة الطبية في كل منطقة من مواقع DAVITA الدولية لرعاية الكلى. بالإضافة إلى ذلك، الدكتور كريشنان مسؤول عن السياسة الطبية لجميع أعمال DAVITA في واشنطن ويشغل منصب رئيس بيانات في DAVITA. وهو مسؤول عن الشراكات الاستراتيجية في مجال التكنولوجيا والبحث والتطوير.

وقبل عمله في DAVITA كان الدكتور كريشنان المسؤول عن وكالة الفضاء الأوروبية في أمجين للإبوتين ألفا وداربيبوتين في غسيل الكلى. وقبل ذلك، كان الدكتور كريشنان ممارس في ولاية فرجينيا الشمالية منذ ما يقرب من خمس سنوات.

بعد حصوله على درجة البكالوريوس من جامعة ولاية بنسلفانيا، حصل الدكتور كريشنان على شهادة الطب من كلية جيفرسون الطبية في جامعة توماس جيفرسون. وحصل أيضا على درجة الماجستير في الصحة العامة من جامعة جونز هوبكنز. بالإضافة إلى ذلك أكمل الماجستير في إدارة الأعمال في إدارة الخدمات الطبية من كلية جونز هوبكنز كاري للأعمال في بالتيمور في ماريلاند.

الدكتور كريشنان عضو في الكلية الأمريكية للأطباء و الجمعية الطبية الأمريكية والجمعية الأمريكية لأمراض الكلى والمؤسسة الوطنية للكلى. ويعمل حاليا على مجلس التحرير لأخبار وقضايا أمراض الكلى وتم نشر عدة كتابات له في الرعاية وله منشورات في الكلى في جميع أنحاء العالم.
 

دكتور نهار العازمي (المدير العام التنفيذي، مدينة الأمير محمد بن عبدالعزيز الطبية لخدمة المناطق الشمالية، عضو مجلس المدن الطبية والمستشفيات التخصصية، استشاري، طب العائلة، المدير التنفيذي السابق للشؤون الطبية، مدينة الملك فهد الطبية، المملكة العربية السعودية)

 الدكتور العازمي هو الرئيس التنفيذي لمدينة الأمير محمد بن عبد العزيز الطبية (PMMC) والتي تقع في مدينة سكاكا في منطقة الجوف. هذه المدينة ستكون واحدة من الخمس المدن الطبية التي من شأنها أن تساهم في استراتيجيات وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية لتوفير الرعاية الثالثية والرباعية وذلك من خلال توسيع توافره للمرضى في المناطق الشمالية من المملكة. فعدد السكان الحالي لهذه المناطق المتوسعة هو 2148000 وفي تزايد مستمر.

ومن المقرر بناء مدينة ليتم افتتاحها في عام 2016. فتطوير الاستراتيجيات والرؤية للمدينة تحت التنفيذ حاليا. وتم التخطيط لها لتسع 1000 سرير مع توفير الخدمات المرتبطة بمرضى السرطان والقلب والأعصاب وطب العيون وخدمات إعادة التأهيل بالإضافة إلى مستشفى رئيسي من خلاله سيتم توفير الخدمات المتخصصة والتخصصات الفرعية الطبية والجراحية. وكجزء من هذا التخطيط تم وضع برنامج لبناء الكوادر الصحية المؤهلة وتم تخصيص ميزانية للمنح الدراسية الوطنية والدولية في جميع الخدمات الطبية والفنية والتمريضية والدعم.

وتلتزم مدينة بالمعايير المهنية لسلامة المرضى مع توفير خدمات الرعاية الصحية من خلال مهمتها لتكون المركز الرئيس لإجاله الحالات في المناطق الشمالية للمملكة. وسوف توفر الخدمات الصحية العالية والجودة العالمية القائمة على التكنولوجيا الرائدة والتنفيذ المستمر لممارسات التدريس والتدريب والبحوث.

وحصل على " درجة البكالوريوس " في الطب والجراحة من جامعة الملك سعود بالرياض وحصل على البورد السعودي ثم البورد العربي في مجال طب العائلة وحصل على الماجستير التنفيذي في برنامج الإدارة الصحية من جامعة واشنطن - سانت لويس. حصل على دبلوم صحة الطفل من الكلية الملكية الايرلندية للجراحين والاطباء
 

الدكتور حمد العمر، (المؤسس ورئيس مجلس الإدارة، شركة المركز الوطني لأمراض الدم والأورام، المملكة العربية السعودية)

الدكتور حمد محمد عمر هو مؤسس ورئيس مجلس إدارة المركز الوطني لأمراض الدم والسرطان (NBCC)، أول مركز لامراض الدم والسرطان الخاص في الرياض، المملكة العربية السعودية.

الدكتور حمد هو أخصائي استشاري في أمراض الدم وزراعة نخاع. تلقى تدريبة في كندا والولايات المتحدة الأمريكية وحصل على درجة الماجستير التنفيذي الطبي في إدارة الأعمال من ولاية تينيسي، الولايات المتحدة الأمريكية.

خلال عمله في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث (KFSH & RC) في مرافق الرعاية الصحية الثالثية بالشرق الأوسط - حقق ما يلي:
 

  • أنشأ قسم أمراض الدم والأورام وزرع نخاع في مستشفى الملك فيصل التخصصي بجدة. شغل دكتور أمراض الدم مع التركيز على أمراض الدم الخبيثة وزرع الخلايا الجذعية عمل بحوث تخرج أساسية في مجال علم المناعة والأورام الجذعية والخلية الشجرية والتنشيط ة
  • شارك في تأسيس جدة بايوسيتي (BioCity) وتعد أول شركة للتكنولوجيا الحيوية في المملكة العربية السعودية. وهي مشروع مشترك بين مستشفى الملك فيصل التخصصي بجدة والرائدة.
  • الدكتور العمر عنصر فعال في ريادة الأعمال حيث أنه حقق ما يلي: مؤسس ورئيس مجلس إدارة الأكاديمية التخصصية للتدريب الطبي (SAMT) والتي تخرج أكثر من 4000 طالب يحملون شهادات الدبلوم في التخصصات الطبية المختلفة. وكان أيضا مؤسس ورئيس مجلس إدارة مختبر DNA المتقدم - (DNA-AL)؛ وانشأ أول مختبر لفحص الكائنات المعدلة وراثيا في دول مجلس التعاون الخليجي.

وكمستشارا في الرعاية الصحية، أنجز الدكتور عمر ما يلي:

  • شارك بصفته مساعد لفريق تطوير الاستراتيجية التابع لمشروع التخطيط الاستراتيجي الوطني لتعليم المهن الصحية في المملكة العربية السعودية وهي دراسة أجريت لصالح وزارة التربية والتعليم العالي.
  • كان عضوا في الفريق الرئيسي للعمل مع شركة ماكنزي وشركاه التي وضعت استراتيجية مراجعة وإعادة هيكلة لنظام الرعاية الصحية في مستشفى الملك فيصل التخصصي. كما كان القائد الرئيسي للدراسة التي تعمل على إنشاء المركز الحاضن لتقنية الحيوية الوطنية لمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية (KACST).
الدكتور وائل كعوش ( المدير والرئيس التنفيذي، شركة تطوير القطاع الصحي القابضة، المملكة العربية السعودية)

استهل الدكتور كعوش مسيرته العلمية بحصوله على درجة البكالوريوس بمرتبة الشرف في تخصص الأحياء من جامعة أبردين بأسكتلندا وبعدها على بكالوريوس الطب والجراحة من نفس الجامعة، ومن ثم انتقل الى جامعة هارفارد لاستكمال برنامج التخصص والزمالة في جراحة العظام، حيث التحق بعدها بالكادر التعليمي بجامعة هارفارد كمحاضر واستشاري في تخصص جراحة العظام.

عُيّن الدكتور كعوش بعد ذلك رئيساً لقسم جراحة العظام في أحد المستشفيات التابعة لجامعة هارفارد، حيث حصل على شهادة تقدير من دائرة شؤون المحترفين الأمريكية. كما أن لديه منشورات في عدد من الصحف المتخصصة في ذات المجال، وخلال اقامته في مدينة بوسطن، حصل على درجة الماجستير في إدارة الأعمال تخصص رعاية صحية.

عاد الدكتور كعوش بعد ذلك الى مدينة جدة ليشارك في تأسيس "المركز الطبي الدولي" وليمارس عمله كبيراً للأطباء وعضواً لمجلس المديرين، وقد لعب خلال عمله دوراً حيوياً في تطوير المركز وتكوين شراكات وتحالفات مع مؤسسات طبية عالمية متخصصة.

توج الدكتور كعوش مسيرته العلمية والعملية بحصوله على ثقة مجموعة بن لادن السعودية حيث تم تكليفه بتأسيس "شركة تطوير القطاع الصحي القابضة" والتي تُعد الذراع الذي يُعنى بتطوير منظومة الرعاية الصحية في المملكة العربية السعودية، وقد حققت الشركة تحت ادارته قفزات نوعية ونمواً مضطرداً، كما نجحت في انشاء وتأسيس عدد من الشركات التابعة والتي بلغت 11 شركة بالاضافة الى توقيعها لعدد من التحالفات مع مؤسسات عالمية متخصصة منها على سبيل المثال لا الحصر علاقة الزمالة مع مؤسسة "كليفلاند كلينيك" الامريكية الرائدة في هذا المجال، حيث تمخضت هذه الزمالة عن تأسيس أول مركز لكليفلاند للحلول الشاملة بمدينة الرياض.
 

الدكتور خالد الربيعان (مدير، المركز الجامعي للسكري، جامعة الملك سعود، المملكة العربية السعودية)

الدكتور خالد الربيعان استشاري الغدد الصماء وأستاذ مساعد في كلية الطب بجامعة الملك سعود. وهو أيضا المدير التنفيذي للمركز الاستراتيجي لأبحاث السكري المشرف العام للمجلة العالمية لأمراض السكري العلمية والمشرف العام لمجلة السكري الخيرية في المملكة العربية السعودية والمشرف العام على السجل الوطني لمرضى السكري .وهوعضو في العديد من الروابط الطبية ولديه العديد من المنشورات كالكتب أو الأوراق العلمية التي تغطي العديد من الموضوعات عن مرض السكري.

وحصل على الجائزة العربية لتعليم السكري من قبل جمعية العرب لمرض السكري والغدد الصماء في عام 2001م ومنح أيضا جائزة نوفو نورديسك للبحوث العلمية في مرض السكري في عام 2002 م. وحصل على براءة اختراع في النانو وتقنية المعلومات في مجال إدارة مرض السكري.
 

الدكتور ماجد التويجري ( المدير التنفيذي، الخدمات الصحية والخدمات العامة، منطقة الشرق الأوسط، أكسنتشر، المملكة العربية السعودية)

تلقى الدكتور ماجد التويجري تدريبه على اإدارة التنفيذية من كلية هارفارد للأعمال في عام 2012 م. وحصل على درجة الدكتوراه في هندسة الإلكترونيات والكمبيوتر من جامعة لويزيانا في الولايات المتحدة في عام 1995م. وقبل انضمامه إلى أكسنتشر في عام 2013م كان وكيلاً لجامعة التقنية والمعلوماتية ومديراً تنفيذيا لتقنية المعلومات في الشؤون الصحية بالحرس الوطني لمدة 17 عاما حيث حصلت الشؤون الصحية بالحرس الوطني على جائزة الشرق الأوسط للتميز في الصحة الإلكترونية عام 2010م.

وقد أختيرالدكتور ماجد رئيساً لفريق الصحة في الخطة الوطنية لتقنية المعلومات عام 2002م. وبعد إنشاء جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية ساهم الدكتور التويجري في إنشاء أول برنامج ماجستير متخصص بالمعلوماتية الصحية في الشرق الأوسط عام 2005م. وتم تخريج أكثر من 99 خريجاً وخريجة، كما ساهم في إنشاء أول كلية متخصصة في الصحة العامة والمعلوماتية الصحية في منطقة الخليج العربي عام 2006م وتم تعيينه عميدا للكلية.

كما ساهم بتأسيس الجمعية العلمية السعودية للمعلوماتية الصحية وأنتخب لرئاسة مجلس ادارة الجمعية عام 2006م لدورتين. وقام الدكتور ماجد بالاشراف على مؤتمر الصحة الإلكترونية في نسخة الأربعة للأعوام 2006 و2008 و2010 و2012.

ونظير انجازات الدكتور ماجد في مجالات تقنية المعلومات والصحة الإلكترونية والصحة العامة حصل على وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الأولى بأمر من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز في عام 2008م.
 

الدكتور باتريك كوينلان (المدير والرئيس التنفيذي، شركة أوكسنر للخدمات الدولية، المدير التنفيذي، مركز أوكسنر للعافية والسياسة الصحية)

انضم الدكتور كوينلان إلى أوكسنر في عام 1998 م كمديرا طبيا لمؤسسة أوكسنر كلينك. شغل منصب الرئيس التنفيذي لأوكسنر كلينك من الفترة 1999م -2001 م ثم منصب الرئيس التنفيذي لنظام الصحة في أوكسنر 2001 م -2012م.

والدكتور كوينلان يشغل حاليا منصب الرئيس التنفيذي لمؤسسة أوكسنر كلينك وخدمات أوكسنر الدولية ومنصب المدير التنفيذي لمركز أوكسنر للعافية والسياسة الصحية. وهو عضو في مجلس إدارة أوكسنر بمثابة رئيس اللجنة الاستشارية الطبية وهو أيضا عضو في سانت آن ومجالس البنك الغربية لأوكسنر.

ويعمل حاليا في مجلس إدارة مجموعة بان أميريكان للتأمين على الحياة، ولجنة حلول الرعاية الصحية لغرفة التجارة الأمريكية والمجلس الاستشاري لبنك ايبيريا.

الدكتور فادي البحيران ( قائد، المعلوماتية الصحية ، شركة برايس ووترهاوس كوبرز)

الدكتور فادي البحيران لديه أكثر من 14 عاما من الخبرة المهنية في تكنولوجيا المعلومات العالمية وتأتي صناعة الرعاية الصحية بالمقام الاول لديه. وخبرته واسعة تشمل نظم المعلومات المالية والسريرية.

وبدأ حياته المهنية في مجال نظم المعلومات والتكنولوجيا كمحلل نظم وأعمال ثم انتقل إلى إدارة البرامج والمشاريع على مستوى المؤسسة. ومنها انتقل إلى تقديم الاستشارات. وملفه الشخصي في مجال إدارة المشاريع والبرامج والاستشارات في نظم المعلومات يشمل: نظم المعلومات لشركات التأمين الصحي ، وأنظمة إدارة عمليات الأعمال (BPM)، وأنظمة الإبلاغ عن بيانات الشركات (EDR)، وأنظمة إدارة الموارد البشرية (HRMS)، وأنظمة التخطيط لموارد المؤسسات (ERP) وأنظمة إدارة المعلومات السريرية (CIMS).

ومن الناحية الأكاديمية حصل الدكتور البحيران على درجة الدكتوراه في نظم المعلومات والتكنولوجيا، حيث تركز الدورات الدراسية له في المقام الأول على مجالات تكنولوجيا المعلومات / وإدارة الاستراتيجية ونظم المعلومات الصحية / وإدارة المعلومات. في حين تركزت أبحاثه قي مجالات تكنولوجيا الإقناع و العجز المعلوماتي، والمعلوماتية الصحية. وعلاوة على ذلك حصل الدكتور على درجتي الماجستير وهي درجة الماجستير في مجالات دراسات المعلومات (جامعة تورنتو - كندا) ودرجة الماجستير في نظم المعلومات والتكنولوجيا (خريج جامعة كليرمونت - الولايات المتحدة الأمريكية). وقد نشر الدكتور البحيران ما يقارب 5 مقالات في المؤتمرات و المجلات (كمؤلف / مشارك في التأليف)، واحدة منها في أحد المجلات الرائدة في نظم المعلومات.
 

كريستوفر دامون (المدير التنفيذي، شركة أمريكان ميديكال تكنولوجيست "AMT"

شغل السيد كريستوفر دامون منصب المدير التنفيذي شركة أمريكان ميديكال تكنولوجيست (AMT) منذ يونيو حزيران لعام 2000 م والتي تأسست في عام 1939 م. وهي منظمة معتمدة للمحترفين في الصحة والتكنولوجيين في المختبرات الطبية خاصة، ومساعدي أطباء الأسنان والمساعدين الطبيين . لديها حاليا أكثر من 66,000 ألف من المتخصصين المعتمدين في الرعاية الصحية على نطاق العالم.

وجاء لـ AMT ولديه خبرة طويلة في الوظائف الفنية والإدارية في العضوية الوطنية للرعاية الصحية ومؤسسات الاعتماد الاتحادات بما في ذلك الجمعية الطبية الأمريكية، ورابطة المستشفى الأمريكي، وجمعية الاعتماد للرعاية الصحية الإسعافية.
وحصل السيد ديمون على درجة البكالوريوس في الآداب من كلية بلويت، وعلى درجة الماجستير في القانون من جامعة ويسكونسن.
 

أ.د.توفيق بن أحمد خوجة (مدير عام المكتب التنفيذي ، مجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون MBBS" " ، المملكة العربية السعودية)

المدير العام للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون واستشاري طب الأسرة والمجتمع، إضافة إلى المسئوليات الوظيفية الأخرى مثل التطوير العام والتطبيق لبرامج الرعاية الصحية الأولية، وإجراء وتنسيق الدراسات والبحوث الميدانية في الرعاية الصحية الأولية، وآخر وظيفة كنت أشغلها مدير عام المراكز الصحية بوزارة الصحة بالمملكة العربية السعودية.

وهو المشرف العام ورئيس تحرير مجلة صحة الخليج ومحكم للعديد من المجلات العلمية ومنها المجلة الصحية لشرق المتوسط، المجلة الطبية السعودية، والمدونات الطبية السعودية، إضافة إلى المشاركة في العديد من المؤتمرات والندوات العلمية الإقليمية والعالمية والمحلية وخبير غير متفرغ لمنظمة الصحة العالمية.

وحصل على بكالوريوس الطب العام من جامعة الملك سعود في عام 1982م، وعلى دبلوم الدراسات العليا كممارس عام في طب الأسرة من نفس الجامعة عام 1986م، وهو زميل الكلية الملكية للطب العام FRCGP منذ عام 1989م وزميل الكلية الملكية البريطانية للصحة العامة FFPH منذ عام 2003م وتم منحه في شهر يونيه 2003م درجة الأستاذية في النظم الصحية وجودتها (Adjunct Professor) من جامعة أوكلاهوما بالولايات المتحدة الأمريكية، وحاصل على الزمالة البريطانية في مجال طب الباطنة في عام 2007م (FRCP).
 

دكتور فيليب أندرسون (أستاذ مساعد، كلية هارفارد الطبية، مدير البرنامج، زمالة في برامج القيادة والإدارة، بريجهام ومستشفى النساء، مدير برنامج، إدارة الطوارئ الدولية، معهد القيادة)

بدأ الدكتور فيليب أندرسون دراسته الطبية في جامعة آرهوس في الدنمارك وأكمل درجة الماجستير في مدرسة الطب بجامعة ماساتشوستس في الولايات المتحدة. كما أكمل تدريبه في طب الطوارئ في كلية الطب بجامعة بوسطن ومستشفى مدينة بوسطن، وهو طبيب مختص ومعتمد من مجلس ABEM في طب الطوارئ.

وهو حاليا أستاذ مساعد في طب الطوارئ في كلية الطب بجامعة هارفارد ومدير برنامج برامج الزمالة في ED القيادة والإدارة في قسم طب الطوارئ في بريجهام ومستشفى النساء (BWH)، حيث كان يشغل أيضا منصب مدير التعاون الدولي. وهو يعمل أيضا سريريا باعتباره الطبيب المعالج في قسم الطوارئ في BWH. وقبل منصبه الحالي عمل الدكتور أندرسون مديرا مشارك في ضمان الجودة في قسم طب الطوارئ في مركز إسرائيل بث ديكونيس الطبي.

والدكتور أندرسون هو المدير المؤسس المشارك لمعهد القيادة لقسم طب الطوارئ الدولي (IEDLI)، ومقرها في BWH. وقد وفرت IEDLI برنامج القيادة والتدريب لمئات من قادة قسم الطوارئ في أكثر من 25 بلدا.

ويلقي بشكل دائم محاضرات في الاجتماعات العلمية في طب الطوارئ الدولية حول مواضيع تتعلق بعمليات ED والإدارة. وهو عضو في المجلس الاستشاري الطبي لمؤسسة فالك، وهي مؤسسة خيرية تدعم أبحاث ما قبل دخول المستشفى في الرعاية الطارئة .

وهو مستشار في مشاريع تقييم وتطوير وتوصيل الرعاية الطارئة للمؤسسات الحكومية والأكاديمية ومؤسسات الرعاية الصحية في أكثر من اثني عشر بلدا بما فيها الدنمارك وايسلندا والسويد وايطاليا وهندوراس وبنما وأرمينيا وتركيا والإمارات العربية المتحدة وأيضا في برامج التدريب في إدارة الكوارث وفي منظمة الصحة العالمية.
 

خوش شوكسي (نائب رئيس شؤون تركيا والشرق الأوسط وشمال أفريقيا، الشؤون الدولية، غرفة التجارة الأمريكية)

سيد خوش شوكسي هو نائب رئيس شؤون تركيا والشرق الأوسط وشمال أفريقيا في غرفة التجارة الأمريكية، حيث يؤدي أنشطة الوزارة في وضع وتنفيذ سياسات وبرامج لتعزيز تجارة واستثمار الولايات المتحدة في الأسواق بالمنطقة. يدير شوكسي فريق من خبراء البرامج والسياسات التي تركز على العمل بشكل وثيق مع أعضاء الشركات في الغرفة وكبار رجال الأعمال والحكومة لتعزيز وتوسيع العلاقات التجارية بين الولايات المتحدة والمنطقة. وبالإضافة إلى ذلك هو بمثابة المدير التنفيذي لمجلس الأعمال الأمريكي -المصري ومجلس الأعمال الأمريكي -البحريني. ويشارك في جهود الغرفة لقيادة حوار الشرق الأوسط التجاري لتعزيز التجارة والاستثمار داخل المنطقة.

وتشمل خبرته تقديم عروض في المنتديات الدولية عن إصلاح الأعمال والتجارة بين الولايات المتحدة واستثمارات القطاع المالي في الأسواق الناشئة.

حصل على درجة الماجستير في في الإدارة الإستراتيجية من كلية وارتون في جامعة بنسلفانيا وحصل على شهادة البكالوريوس بامتياز من كلية هاملتون. ويعيش مع زوجته وابنته في تشيفي تشيس بولاية ماريلاند.
 

ستيف لوتس) المدير التنفيذي، مبادرات الأعمال الأمريكية - دول مجلس التعاون الخليجي، شؤون الشرق الأوسط، غرفة التجارة الأمريكية)

السيد ستيف لوتس هو مدير شؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في غرفة التجارة الأمريكية. ومن منصبه كمدير فهو مسؤول عن إدارة المبادرة التجارية الأمريكية- العراقية. ومن مسئوليته وضع وتنفيذ السياسات والبرامج التي تعزز الفرص التجارية والاستثمار الأمريكي في العراق. وهو يعمل بشكل وثيق مع أعضاء الشركات في الغرفة وكبار رجال الأعمال والحكومة لتعزيز وتوسيع العلاقات التجارية بين الولايات المتحدة والعراق.

وجاء السيد لوتس إلى الغرفة التجارية بعد أن كان يعمل في إدارة التجارة الدولية في وزارة الخارجية الأمريكية (ITA) حيث كان المتخصص في الشؤون التشريعية في مكتب الشؤون التشريعية والحكومية الدولية. وركز على تثقيف أعضاء الكونغرس حول فوائد التجارة والاستثمار الأجنبي المباشر وعلى دفع جدول أعمال التجارة والإدارة في الكابيتول هيل.

في مسيرته في وقت سابق، كان يعمل في الكابيتول. وشغل العديد من المناصب، بما في ذلك السكرتير الصحفي، المدير التشريعي، ورئيس هيئة الاركان. السيد لوتس حصل على درجة البكالوريوس في التسويق من كلية كيلي لإدارة الأعمال جامعة انديانا. وهو يحضر حاليا الماجستير في الشؤون العامة والدولية من جامعة فرجينيا للتكنولوجيا.
 

بولا ويلسون (الرئيس والمدير التنفيذي، موارد اللجن المشتركة و اللجنة المشتركة الدولية JCR& JCI)

بولا ويلسون هي الرئيس والمدير التنفيذي لموارد اللجنة المشتركة (JCR) وفرعها المنقسم منها ، اللجنة الدولية المشتركة. JCR وهي منظمات غير هادفة للربح تعمل على تحسين جودة الرعاية الصحية وسلامة المرضى في ما يقرب من 90 بلدا في جميع أنحاء العالم. JCI تقود تحسين الرعاية الصحية في جميع أنحاء العالم من خلال عملها مع اللجنة المشتركة باعتبارها المركز المتعاون مع المنظمة لحلول سلامة المرضى، من خلال وضع معايير دولية للجودة والسلامة وأهداف سلامة المرضى الدولية، وتقديم الاستشارات المحلية والدولية والاعتماد الدولي، والتعليم والمنشورات، والتعليم الإلكتروني.

والسيدة ويلسون لديها أكثر من 30 عاما من الخبرة في صناعة الرعاية الصحية. كما قدمت كمستشارة للمنظمات العامة والمنظمات غير الربحية والمنظمات الخاصة خبرات في الإدارة والتخطيط الاستراتيجي. وشغلت قبل ذلك منصب نائب الرئيس للسياسة في صندوق مستشفى المتحدة التي تقود جهودا لتشكيل تغييرات في السياسة العامة المتعلقة بالتغطية التأمينية، وتمويل الرعاية الصحية والطبية. وفي مسيرتها المتميزة في وقت مبكر، شغلت السيدة ويلسون في عدة مناصب عليا في إدارة محافظ نيويورك "ماريو كومو"، ككما شغلت منصب نائب مفوض التنفيذي لإدارة ولاية نيويورك للصحة.

حصلت السيدة ويلسون على درجة الماجستير في العمل الاجتماعي من جامعة ولاية نيويورك في ألباني. وهي عضو في مجلس مؤسسة مدينة نيويورك للصحة والمستشفيات وعضو في اللجنة المالية في مركز سانت ماري، وهو دار لرعاية المسنين المصابين بمرض الإيدز.
 

رابح تورباي (نائب رئيس أول، العمليات الدولية، الهيئة الطبية الدولي)

أشرف السيد رابح تورباي على البرامج العالمية للهيئة الطبية الدولية في 31 دولة في 4 قارات وعلى موظفيها والمتطوعين الذين يبلغ عددهم بالآلاف. وقد أشرف السيد تورباي شخصيا على التوسع في البرامج الإنسانية وبرامج التنمية للهيئة الطبية الدولية في بعض أصعب بيئات العمل في العالم بما في ذلك سيراليون والعراق ودارفور وليبيريا، ولبنان، وباكستان، وأفغانستان، وهايتي، وليبيا، ومؤخرا، وسوريا.

وكممثل للمنظمة في واشنطن عمل كحلقة وصل للهيئة الطبية الدولية مع حكومة الولايات المتحدة، بما في ذلك USAID ووزارة الخارجية ووزارة الدفاع ووزارة الصحة والخدمات الإنسانية. وترعرع في لبنان وهو مهندس مدني وكان يعمل في هذا المجال حتى أوائل عام 1999 م عندما شارك في الجهود الإنسانية للهيئة الطبية الدولية "في سيراليون. في أعقاب هجمات 11 سبتمبر الارهابية ذهب السيد تورباي أولا إلى باكستان ثم أفغانستان لقيادة فريق الاستجابة الإقليمية للطوارئ في الهيئة الطبية الدولية. وبقي في أفغانستان لمدة 8 أشهر ووضع برامج في جميع أنحاء البلاد.

وحاليا يشرف على إدارة الاستجابة للطوارئ التابعة للمنظمة في جمهورية أفريقيا الوسطى وجنوب السودان بعد دخول الأخيرتين في الصراع. يشرف السيد تورباي على برامج الاستجابة لإيبولا التابعة للهيئة الطبية الدولية في سيراليون وليبريا، حيث تقدم الهيئة الطبية الدولية العلاج لمرضى EVD من خلال وحدات معالجة إيبولا. يعيش السيد تورباي حاليا في واشنطن مع عائلته.
 

جون هيكس، مدير، رئيس قسم الرعاية الصحية العالمية، أيكوم AECOM، لندن)

السيد هيكس مساح مؤهل في عام 1981م. وأصبح شريكا في عام 1992م في ديفيس لانغدون، وهي شركة قوية في 7,000 من الخدمات المهنية. في البداية عمل السيد هيكس على مشروع إدارة برنامج المستشفيات المستقلة لشركة بوبا في جميع أنحاء المملكة المتحدة. وبعد قضاء مدة في الولايات المتحدة الأمريكية كمهندس معماري في مشاريع علوم الحياة عاد إلى المملكة المتحدة لإدارة مبنى البحوث جلاكسو سميث كلاين.

يدير السيد هيكس حاليا قسم الرعاية الصحية والعلوم لشركة AECOM مع التركيز بشكل خاص على منطقة أوروبا والشرق الأوسط. وضمن مجموعة ممارساته العديد من المشاريع الرئيسية منها أكبر مستشفى مستقل في العالم وكليفلاند كلينك في أبوظبي و 1500 سرير في المملكة العربية السعودية جميعها بتصميم AECOM ، ومدينة الملك خالد الطبية.

وجدد السيد هيكس مهاراته التجارية من خلال عمله في شركة هارفرد لإدارة الأعمال المهنية. ولديه القدرة على رؤية المشاكل من وجهة نظر العميل ومن خلال خبرته وقيادته قدم خدمة ممتازة للعملاء. تفكيره الاستراتيجي والتجاري وتطبيقاته التكتيكية هي مجموعة من المهارات المفيدة لفريق القيادة في الشركة.
 

كلايس جوهانسون، رئيس قسم الرعاية الصحية، ، الشرق الأوسط، أيكوم AECOM

لدى كلايس جوهانسون خبرة أكثر من 30 عاما في المستشفيات ويعمل على مشاريع D & B للمستشفى الدولي في أوروبا والشرق الأوسط وآسيا. ولديه فهم جيد حول طريقة عمل المستشفيات واحتياجات العاملين والمديرين في المستشفى. هذه المعرفة ضرورية للمشاريع لتكون ناجحة.

وقد شغل السيد جوهانسون مجموعة واسعة من المناصب العليا ابتداءا من تخطيط المعدات الطبية والمشتريات وحتى تصميم وإدارة المشاريع. وهو حاصل على ماجستير في إدارة الأعمال التنفيذية من جامعة لوند وعلى شهادة في إدارة المشاريع الدولية والمنظمات من جامعة ينكوبينج.

وقبل انضمامه إلى AECOM، قاد فريق "سكانسكا بيد" الفائز ببناء مستشفى جامعة كارولينسكا في ستوكهولم الجديد بمبلغ وقدره 2,2 بليون دولار ويعد أكبر مشروع للرعاية الصحية يشيد تحت إطار إتفاقية PPP. وبعد الفوز بالمناقصة أصبح السيد جوهانسون المدير المصمم للشركة الفائزة بالمشروع ويعمل على نظام المخطط لمدة 4 سنوات.
 

الدكتور غسان أبو ألفا ( الطبيب المعالج، ميموريال سلون كيترينج CC، رئيس، المعهد القومي للأورام)

انضم الأستاذ غسان أبو الفا إلى مركز ميموريال سلون كيترينج للسرطان في عام 2001م. وتخصصت في علاج المرضى الذين يعانون من سرطان الكبد الأولي. والبروفيسور أبو ألفا هو رئيس المعهد الوطني للسرطان وفرقة العمل على مرض الكبد. ويركز عمله على التحقيق واختبار العلاجات الفريدة في الدراسات السريرية كما يدعو إلى وعي أكبر حول الأثر العالمي للمرض. تخصص في علم الأحياء في الجامعة الأميركية في بيروت (AUB) وحصل على شهادته الطبية هناك أيضا. وفي عام 1992م، وانضم الى مدرسة ييل للطب من أجل فترة التدريب ما بعد الدكتوراه .

قادت أستاذ أبو ألفا أيضا العديد من المشاريع في العالم العربي منذ عام 2006 تحت رعاية مركز إلمر وممدوح السيد بوبست الدولي والتي كان يرأسها الآن الرئيس السابق لإدارة الجراحة في ميموريال سلون كيترينج للجراحة ، السيد موراي برينان. وتحت إشراف الأستاذ أبو ألفا، أنشأت مركز ميموريال سلون كيترينج للسرطان علاقة قوية مع الجامعة الأميركية في بيروت، من خلال تبادل أعضاء هيئة التدريس المستمر ومؤتمرات الفيديو الشهرية مع أطباء نزيف الرحم الشاذ AUB. يدرس أعضاء هيئة التدريس في مركز ميموريال سلون كيترينج للسرطان فن رعاية مرضى السرطان في الولايات المتحدة ويدرس أعضاء هيئة تدريس AUB عن العوامل الخطرة وممارسات العلاج في بلدهم. هذا التعاون المشترك واحدة من أكثر التعاونات المستمرة بين مؤسسة واحدة في الولايات المتحدة ومؤسسة واحدة في منطقة الشرق الأوسط.
 

الدكتورة سمر السقاف، مديرة، قسم البرامج الطبية والعلوم الصحية، الملحقية الثقافية السعودية في واشنطن)

عملت الدكتور سمر السقاف كمحاضر الأكاديمي وطبيبة بتخصص علم التشريح وعلم الأجنة وعلم الأنسجة والتركيب الدقيق للخلايا العصبية. وعلاوة على ذلك الدكتور السقاف حاصلة على دكتوراه في الآداب الإنسانية من جامعة سانت جوزيف واختيرت واحدا من أكثر القادة نفوذا. وحلصت أيضا على الجائزة الدولية لتعليم طب الأسنان من جامعة نيويورك. خلال فترة عملها حصلت الدكتور السقاف على لقب: " الأم للطلبة السعودين"، من قبل الطلاب السعوديين في الولايات المتحدة. وحصلت على جوائز عديدة من المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة. وفي منصبها الحالي في الملحقية تم ترشيحها كأفضل مدير في عام 2011 م و 2012م.

د.نيك فان تريدان ( رئيس قسم المعلومات الطبية، نيوانس للاتصالات)

الدكتور نيك تريدان مزيج مميزا من طبيب ومتخصص في إستراتيجية إدارة الأعمال الوطنية والدولية على حد سواء في عالم تكنولوجيا الرعاية الصحية. وهوخريج من المستشفى الجامعي رويال فري الطبي بجامعة لندن ويعد الدكتور نيك هو المخترع الرائد في تطور تكنولوجيا الرعاية الصحية. وبعد عدة سنوات كما ممارس طبي في لندن وأستراليا، انضم إلى منظمة الصحة العالمية في مجال الرعاية الصحية والأوساط الأكاديمية والتجارية وفي تطوير أول السجلات الطبية الإلكترونية في أوائل عام 1990م

بالإضافة إلى الكتابة وإلقاء المحاضرات على الاتجاهات المستقبلية في تكنولوجيا الرعاية الصحية، ويأخذ بمشورته من قبل المستشفيات والأطباء وغيرهم من المتخصصين في الرعاية الصحية - وجميعهم من الذين يرغبون باستكشاف كيفية دمج واستخدام التكنولوجيا لجعل عمل نظام الرعاية الصحية من يقييم من ناحية الجودة والنجاح المالي.

الدكتورعلي الزهراني (عالم، رئيس، قسم الغدد الصماء الجزيئية، مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث، أستاذ جامعي، جامعة الفيصل، الرياض، المملكة العربية السعودية)

يعمل الدكتور علي سعيد الزهراني حاليا في ثلاثة أدوار مهنية: استشاري الغدد الصماء في قسم الطب وكذلك عالم ورئيس قسم الغدد الصماء الجزيئية في قسم الأورام الجزيئية في مركز البحوث بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث، وأخيرا أستاذا للطب والغدد الصماء في جامعة الفيصل بالرياض، المملكة العربية السعودية.

وكان عضو مجلس إدارة التحرير لدورية حوليات الطب السعودي منذ عام 2003وحى 2007 وكان عضو هئية التحرير لنفس المجلة من عام 2007 وحتى عام 2010 . وهو الآن عضو دولي في هيئة تحرير المجلة البريطانية لمرض السكري وأمراض الأوعية الدموية. وقد نشر الدكتور الزهراني بالتعاون مع زملائة 65 مقالة وقدم أكثر من 90 محاضرة في المملكة العربية السعودية وعلى الصعيد الدولي. و قدم أكثر من 80 من الملصقات التوعوية و العروض التقديمية الشفوية في المؤتمرات الوطنية والدولية.

جيريمي بونوفيني (نائب الرئيس التنفيذي، الخدمات العالمية، جمعية نظم إدارة المعلومات الصحية HIMSS )

السيد جيريمي بونوفيني هو نائب الرئيس التنفيذي في الخدمات العالمية لجمعية نظم إدارة المعلومات الصحية HIMSS وهي أكبر جمعية رعاية صحية أمريكية غير ربحية. وتركز على الاستخدام الأمثل لنظم إدارة تكنولوجيا المعلومات من أجل تحسين الرعاية الصحية.

في وقت سابق من حياته المهنية، عمل السيد بونوفيني كمحلل لسياسة التعليم في مجلس العموم في لندن بإنجلترا. وعند عودته إلى الولايات المتحدة مثل الجمعية الوطنية للتعدين في واشنطن وعمل مع الممثل الأمريكي من الدائرة الانتخابية ال18 في ولاية أوهايو لتقديم الخدمات التأسيسية ودعا إلى تشريع لصالح التنمية الاقتصادية.

وهو خريج مع مرتبة الشرف من الجامعة الأمريكية في واشنطن بدرجة البكالوريوس في العلوم السياسية وعضو في جمعية بيتا كابا فاي.
 

الدكتور حسان الصلح (بروفيسور طب الأطفال، مدير مركز سرطان الأطفال في لبنان، الجامعة الأمريكية في بيروت المركز الطبي)

الدكتور حسن الصلح دكتور طب الأطفال ومدير مركز سرطان الأطفال في لبنان. وهو طبيب معتمد من قبل المجلس الأميركي لطب الأطفال وأمراض الدم و الأورام ومن قبل الكلية الملكية للأطباء والجراحين في كندا.

حصل الدكتور الصلح على درجة الدكتوراه في الطب من الجامعة الأميركية في بيروت في عام 1980م، وبعد ذلك أكمل فترة تدريبة في طب الأطفال في AUBMC (1980-1983) . ثم تليها سنتين من الإقامة في طب الأطفال في جامعة ويسترن أونتاريو بكندا (1983-1984 و1986-1987). وسنتين من الزمالة في أمراض الدم وعلم الأورام في جامعة تورونتو ، ومستشفى الأطفال المرضى (1984-1986). وسنة واحدة من الزمالة السريرية في زرع النخاع في مركز فريد هاتشينسون لأبحاث السرطان في جامعة واشنطن (1987-1988). ثم تم تعيين الدكتور الصلح كأستاذ مساعد في جامعة تورنتو (1988-1992). وأستاذ مشارك في الجامعة الأميركية في بيروت (أغسطس 1996 - فبراير 1997) وأستاذ في جامعة الفيصل بالمملكة العربية السعودية في عام 1997.

وعلى مر السنين شغل منصب مدير مشارك في برنامج زرع العظم وبرنامج زراعة نخاع العظم في مستشفى الأطفال المرضى في تورنتو بكندا (1988-1992). ونائب المدير الطبي لبرنامج نخاع العظم والخلايا الجذعية. واستشاري أمراض الدم وعلم الأورام (1992-1996). ورئيس قسم أمراض الدم / الأورام (1998-2000). ورئيس إدارة قسم أمراض الدم / الأورام (2000-2006). ومساعد نائب الرئيس التنفيذي للعمليات الطبية والعمليات السريرية منذ (2001-2005) في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث. والمدير الطبي منذ (2000-2008) في مركز الملك فهد الوطني لأورام الأطفال والأبحاث.

المستشار الإداري التنفيذي للتعاون الدولي والتنمية في مكتب استشارات الشركات العامة في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث منذ (2011 إلى الوقت الحاضر). يظهر اسم الدكتور الصلح على 76 من المنشورات. وعلى 37 كتاب كمؤلف أول وعلى 5 كتب كمؤلف ثاني. لديه 55 مقالة و 18 تقارير حالة 3 رسائل.
 

الدكتور فادي بيطار، مدير، أمراض القلب للأطفال في AUBMC ، عميد الجامعة الأمريكية في بيروت للشؤون الطبية الخارجية، شريك مؤسس، مؤسسة بريف هارت)

الدكتورفادي بيطار هو مدير خدمة أمراض القلب للأطفال في الجامعة الأميركية في بيروت. وهو أستاذ مشارك في طب الأطفال. حصل على شهادة الطب من الجامعة الأميركية في بيروت وأكمل تدريبه في طب الأطفال وأمراض القلب للأطفال في جامعة ولاية نيويورك بمركز العلوم الصحية في سيراكيوز. وهو طبيب معتمد من قبل المجلس الأميركي لطب الأطفال والمجلس الفرعي لأمراض القلب للأطفال. وأدخل الدكتور بيطار نظام تخطيط صدى القلب للجنين إلى الجامعة الأميركية في بيروت في المركز الطبي ولبنان. وبالإضافة إلى ذلك، قدم مؤخرا علاج جديدة لعلاج الحمى الروماتيزمية الحادة.

الدكتور بيطار عضو في العديد من الجمعيات والمنظمات المهنية، ومنها: الجمعية الأمريكية لتقدم العلوم وجمعية القلب الأمريكية والجمعية الأمريكية لصدى القلب للأطفال. وهو عضو في لجنة التعليم المستمر ولجنة العناية المركزة في الجامعة الأميركية في بيروت..

الدكتور غابي حنا (المدير المساعد، معهد ديوك للسرطان)

الدكتور حنا هو المدير المساعد في معهد ديوك للسرطان. وهو معهد جراحي يعمل على نقل الطب المترجم والتطور في الأدوية إلى التطبيق السريري كما يعمل على تعزيز تصميم الابتكارات وإجراء البحوث ما قبل السريرية . ويتعاون ويعمل المغهد مع التكنولوجيا الحيوية وصناعة الأدوية ليقدم بحوث ما قبل السريرية في معهد ديوك منها: التجربة السريرية؛ الممارسة المخبرية الجيدة GLP، تطويرعقاقيرجديدة .IND

الدكتور حنا هو أيضا الرئيس ورئيس مجلس إدارة جمعية شمال كارولينا لرجال الاعمال الأطباء. وشغل الدكتور حنا منصب رئيس الجمعية المهنية المتخصصة لتطوير ابتكارات الرعاية الصحية. وذلك من خلال ربط الأطباء ورجال الأعمال وخبراء التكنولوجيا، والمستثمرين، و VC / PE، والجامعات والصناعات وصناع القرار مع استراتيجية الأعمال الإبداعية لخلق الجيل القادم من التكنولوجيا للوصول الى محطة جديدة في الممارسة الطبية.

تخرج الدكتور حنا من المدرسة الطبية في حلب وتلقى التدريب الجراحي من جامعة تكساس الفرع الطبي وحصل على الزمالة ما بعد الدكتوراه في علاج الأورام بالإشعاع من جامعة ديوك.

د. أسامة السويلم (مدير عام تقنية المعلومات الصحية ، مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث، المملكة العربية السعودية)

الدكتور أسامة السويلم هو استشاري طب الأسرة مدير عام تقنية المعلومات الصحية في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث. الدكتور السويلم هو أيضا أستاذ مساعد في المعلوماتية الطبية في جامعة الفيصل.

حصل على بكالوريوس طب وجراحة من كلية الطب بجامعة الملك سعود ،الرياض، المملكة العربية السعودية في عام 1991 م وعلى دبلوم في الرعاية الصحية الأولية من كلية الطب بجامعة الملك سعود في عام 1994م. كما حصل الدكتور السويلم على شهادة البورد العربي في طب الأسرة في عام 1995م. وحصل على درجة الماجستير في المعلوماتية الطبية من جامعة كولومبيا في الولايات المتحدة الأمريكية في عام 1998 مة وعلى الزمالة مابعد الدكتوراه من جامعة كولومبيا في الولايات المتحدة الأمريكية في عام 1999م.

الدكتور السويلم لديه أكثر من 17 عاما من الخبرة في العمل في مجال المعلوماتية الطبية وتقنية المعلومات في الرعاية الصحية. وهو عضو مجلس إدارة اللجنة العلمية للمركز الوطني للمعلومات الصحية في مجلس الخدمات الصحية. وهو عضو في جمعية نظم إدارة المعلومات الصحية (HIMSS). وشارك وقدم عدة أوراق بحثية في مختلف المؤتمرات الدولية والإقليمية.

الدكتور طارق أحمد مدني ( رئيس مجلس الإدارة، المجلس الاستشاري الطبي العلمي، وزارة الصحة، مستشار وزير الصحة، رئيس الجمعية السعودية للطب الباطني، أستاذ الطب الباطني والأمراض المعدية، قسم الطب، مستشفى جامعة الملك عبدالعزيز، المملكة العربية السعودية)

الدكتور طارق مدني متخصص في زمالة الأمراض المعدية السريرية من جامعة مانيتوبا بكندا والتخصص في الطب الباطني من جامعة أوتاوا بكندا ولتخصص في الطب الباطني من جامعة الملك عبدالعزيز بجدة وطبيب امتياز مستشفى جامعة الملك عبدالعزيز بجدة وطالب في كلية الطب جامعة الملك عبدالعزيز بجدة و لديه دورات في الوبائيات بجامعة تفت بالولايات المتحدة الأمريكية

كما حصل على الزمالة الكندية في الأمراض المعدية في عام 1996م و الزمالة الأمريكية في الأمراض المعدية في عام 1996 م. والزمالة الكندية في الطب الباطني في عام 1995 موالزمالة الأمريكية في الطب الباطني في عام 1994م.

وحصل على شهادة المعادلة الكندية لدرجة البكالوريوس في الطب والجراحة في عام 1989 م وبكالوريوس الطب والجراحة في عام 1988 م وشهادة الوبائيات من مركز نيوإنجلاند بجامعة تفت ببوستن في عام 1996م . وهو أستاذ الطب الباطني والأمراض المعدية بقسم الباطنة بكلية الطب-جامعة الملك عبدالعزيز منذ ٦ محرم ١٤٢٩ ه الموافق ١٦ يناير ٢٠٠٨ م وشغل مناصب عدة منها مستشار معالي وزير الصحة منذ ٤ جمادثاني ١٤٢١ هـ وعضو في الجمعية الكندية للأمراض المعدية ورئيس لجنة مكافحة العدوى بمستشفى جامعة الملك عبدالعزيز ورئيس وحدة مكافحة العدوى بمستشفى جامعة الملك عبدالعزيز ورئيس لجان الاعتماد الأكاديمي للحصول على اعتراف عالمي بكلية الطب بجامعة الملك عبدالعزيز ورئيس فريق المنهج الاختياري بكلية الطب بجامعة الملك عبدالعزيز ورئيس كرسي الفيروسات الحمية النزفية بجامعة الملك عبدالعزيز. وهو ممثل للمملكة في كثير من المحافل والاجتماعات الدولية وعضو في المجلس التنسيقي لبرامج البحثية الخاصة في الأمراض الاستوائية التابعه لمنظمة الصحة العالمية.
 

الدكتور محمد باسليمان ( وكيل الوزارة المساعد، الرعاية الصحية، وزارة الصحة، المملكة العربية السعودية)

الدكتور محمد باسليمان طبيب استشاري طب أسرة ومجتمع ومتخصص في إدارة الجودة لمرافق تلرعاية الصحية.

ويشغل الدكتور حاليا منصب وكيل الوزارة المساعد للرعاية الصحية في وزارة الصحة بالمملكة العربية السعودية. حصل على درجة البكالوريوس في الطب و العلوم الطبية من جامعة الملك فيصل بالدمام 1408هـ (1987م) وعلى زمالة جامعة الملك فيصل لطب الأسرة والمجتمع في عام 1413ـ (1993م) ودبلوم إدارة الجودة للمنشئات الصحية في عام 1419هـ (1999م) .

ولدى الدكتور باسليمان عدة خبرات وظيفية منها:

  • مدير عام الإدارة العامة للتخطيط – وزارة الصحة – المملكة العربية السعودية 2006م حتى 2012م .
  • مستشار غير متفرغ لمجلس الخدمات الصحية 2008 – 2010 م.
  • مدير عام الإدارة العامة للمراكز الصحية – وزارة الصحة – المملكة العربية السعودية 2003- 2006م.
  • مدير عام المراكز الصحية بالنيابة 1999 – 2001 م .
  • رئيس لجنة الإشراف على مراكز الرعاية الصحية الأولية في المشاعر المقدسة خلال مواسم الحج 2002 – 2006م.
  • منسق برامج الدراسات العليا لطب الأسرة والمجتمع بالإدارة العامة للمراكز الصحية بوزارة الصحة من 1994 – 2006م .
  • مدرب بمركز الربوة للدراسات العليا لطب الأسرة والمجتمع من 1994 – 2006م.
  • منسق برنامج الجودة النوعية للرعاية الصحية الأولية بوزارة الصحة من 1995 – 2006م.

والدكتور باسليمان حاليا عضو في اللجنة الوطنية للطفولة وعضو المجلس الإستشاري للجمعية السعودية الخيرية لمرض الزهايمروعضو اللجنة الفنية التنفيذية بمجلس الخدمات الصحية وعضو جمعية طب الأسرة والمجتمع.

الدكتور محمد يحيى صادق صعيدي (استشاري طب الأسرة والمجتمع، مديرالإدارة العامة لمكافحة الامراض المعدية أمراض العامة غير المعدية والمزمنة، وزارة الصحة، المملكة العربية السعودية)

المؤهلات:

  • زمالة جامعة الملك فيصل لطب الأسرة والمجتمع في عام 2000م.
  • جامعة الملك فيصل دبلوم في طب الأسرة والمجتمع في عام 1998م.
  • MBBC - جامعة الملك عبد العزيز، كلية الطب والعلوم الطبية العلوم، في ربيع عام 1991 - 1992، جدة، المملكة العربية السعودية
  • دبلوم في مستشفى الاعتماد. (أوكلاهوما، U.S.A)

مناصب، وظائف، وجوائز:

  • استشاري طب الأسرة والمجتمع في الرعاية الصحية الأولية - وزارة الصحة.
  • عضو اللجنة الوطنية لصحة المراهقين ويونغ.
  • أستاذ مساعد في كلية الطب جامعة الملك سعود
  • مستشار مؤقت لوزارة الصحة (MOH) للبرامج غير المعدية وغيرها.
  • المديرية العامة لمراقبة الوراثية والأمراض المزمنة
  • منسق اللجنة الوطنية للوقاية من السرطان.
  • عضو اللجنة الخليجية للوقاية من الأمراض غير المعدية.
الدكتورة مها المزيني ( عالم، مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث، المملكة العربية السعودية)

الدكتورة مها المزيني هي باحث وعالم. اكتسبت خبرتها في بحوث علم المناعة وعلم الفيروسات من خلال التدريب على شهادة الدكتوراه في كلية إمبريال كوليدج للطب في لندن في المملكة المتحدة، ومن خلال زمالة الأبحاث مابعد الدكتوراه في شعبة الأمراض المعدية في مستشفى ماساتشوستس العام وكلية هارفارد الطبية في بوسطن بالولايات المتحدة الأمريكية .

وقد قدمت بالفعل مساهمة كبيرة في مجال بحث المناعة المضيف وبالتالي أنشأت شعبة بحوث مناعة المضيف (ICH) في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث (KFSH&RC).

وتكرس الدكتورة المزيني جهدها لمواصلة تطوير التعاون الدولي للبحوث التي بدأت مع MGH وراجون وهارفارد لكلا من البحوث في فيروس نقص المناعة البشرية وزراعة الأعضاء. ويوفر هذا التحالف الاستراتيجي فرصة فريدة لإجراء تحقيقات موازية على نقص المناعة في المرضى الذين يأتون من قارتين مختلفين مع خلفية وراثية مختلفة.

ويتم تمويل أبحاث الدكتور المزيني من قبل مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية (KASCT). وهي أيضا في الخطوات الأولية في تطوير برامج التوعية بفيروس نقص المناعة البشرية مما يجعلها واحدة من عدد قليل من الباحثين في البحوث المتعلقة بـ HIV-1 في المملكة العربية السعودية. ومن خلال تعاونها مع MGH / HMS ساهمت بالمزيد من فهم أمراض HIV-1 في منطقة الشرق الأوسط والخليج العربي.
 

الدكتور عصام الغامدي (مدير عام الإدارة العامة لشؤون المراكز والبرامج الصحية، وزارة الصحة، المملكة العربية السعودية)

الدكتور عصام الغامدي هو استشاري طب أسرة وهو أيضا مدير عام الإدارة العامة لشؤون المراكز والبرامج الصحية وعضوا في العديد من اللجان الوطنية في زارة الصحة.

الدكتور خالد القميزي (عميد كلية الطب والمشرف العام على الخدمات الطبية ، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، المملكة العربية السعودية)

الدكتور خالد القميزي هو عميد كلية الطب والمشرف العام على الخدمات الطبية في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالمملكة العربية السعودية منذ عام 2012م. حاصل على الزمالة السعودية في طب الأسرة من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية و على شهادة البكالوريوس في الطب والجراحة من جامعة الملك سعود. كان وكيل كلية الطب للشؤون الإدارية بجامعة محمد بن سعود الإسلامية ووكيل كلية الطب لشؤون الخدمات الطبية بجامعة محمد بن سعود الإسلامية. ومدير إدارة طب الأسرة والمجتمع المكلف بالمستشفى العسكري بالرياض لفترات متعددة ومدير مركز الوزارات لطب الأسرة والمجتمع والاستشاري المسؤول بالمستشفى العسكري بالرياض. وهو أستاذ مساعد في طب الأسرة والمجتمع منذ 2008م وحتى الآن واستشاري طب الأسرة والمجتمع منذ 2001م وحتى الآن. وهو عضو مجلس الجامعة الذي يرأسه معالي وزير التعليم العالي وعضو لجنة عمداء كليات الطب بالمملكة منذ سبتمبر 2012م وعضو لجنة عمداء كليات الطب بدول مجلس التعاون الخليجي منذ سبتمبر 2012م وعضو مجلس كلية الطب منذ 2008م و رئيس مجلس كلية الطب منذ سبتمبر 2012م. وهو مدرب في العديد من حلقات التدريس المبنى على حل المشكلات لطلاب الطب

د. بندر الحقباني ( المدير العام لخدمات تكنولوجيا المعلومات، رئيس وأستاذ مساعد، نظم المعلومات الصحية، جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية ، رئيس تكنولوجيا المعلومات الحيوية، مركز الملك عبد الله العالمي للأبحاث الطبية ، رئيس الجمعية السعودية للمعلوماتية الصحية، المملكة العربية السعودية)

الدكتور بندر الحقباني يعمل حاليا في منصب المدير العام لخدمات تكنولوجيا المعلومات في جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية ويقوم بدور مستشار أمن المعلومات في الشؤون الصحية بالحرس الوطني. وبالإضافة إلى ذلك، وهو أستاذ مساعد في كلية الصحة العامة والمعلوماتية الصحية حيث يدرس تكنولوجيا المعلومات ودورات أمن المعلومات.

وقد تم انتخابه مؤخراً كرئيس للجمعية السعودية للمعلوماتية الصحية.
وهو المؤسس المشارك لبرنامج بكالوريوس نظم المعلومات الصحية، وقد نشرت له عدد من الأوراق البحثية العلمية في المجلات والمؤتمرات الدولية. اهتماماته البحثية تشمل أمن المعلومات ومراقبة الدخول، وأمن وخصوصية الصحة الإلكترونية، وأمن الشبكات والحرب الإلكترونية.

بدأ مسيرته المهنية كأخصائي شبكة ومهندس أمن المعلومات. وعين في وقت لاحق مديراً لقسم الأمن والتخطيط لتكنولوجيا المعلومات في الشؤون الصحية بالحرس الوطني. بعد فترة وجيزة، تم تعيينه في منصب مدير التخطيط شعبة تكنولوجيا المعلومات في جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية.

د. بندر حصل على درجة البكالوريوس مع مرتبة الشرف في هندسة الكمبيوتر من جامعة الملك سعود في عام 2000م، ودرجة الماجستير في تكنولوجيا المعلومات في تخصص الأعمال الإلكترونية من جامعة سيدني في عام 2005م وعلى درجة الدكتوراة في تكنولوجيا المعلومات تخصص أمن المعلومات من جامعة كوينزلاند للتكنولوجيا في عام 2010م.
 

الدكتور سامي عبد الكريم العبد الكريم (الرئيس التنفيذي ، شركة العناية والعلوم الطبية ، مجمع الآفاق لطب الأسنان وكلية العناية للعلوم الصحية ، رئيس مجلس إدارة، الغرفة التجارية والصناعية بالرياض، رئيس للجنة الطبية بالغرفة ، ورئيس اللجنة الوطنية الصحية ، مجلس الغرف السعودية، عضو مجلس الإدارة ، المجلس الصحي السعودي ،عضو مجلس الإدارة، مجلس الضمان الصحي التعاوني، عضو مجلس الأمناء، الهيئة السعوديه للتخصصات الصحية، المملكة العربية السعودية)

حصل الدكتور سامي العبدالكريم على بكالوريوس طب وجراحة الأسنان عام 1991 م من جامعة السند في باكستان وقد امضي سنة الإمتياز في جامعة الملك سعود في العام 1992 وفي عام 1999 حصل على. شهادة الزماله في زراعة الأسنان من. الهيئة العالمية لزراعة الأسنان وفي عام 2000 م تحصل على شهادة الماجستير في تركيبات الأسنان المزروعه. من الهيئة العالمية لزراعة الأسنان بالولايات المتحدة الأمريكية.

وقد ابتدأ الدكتور سامي حياته العمليه كرئيس لقسم الأسنان بمستشفى اليمامه من العام 1993 حتى 1995 م ومن 1995 حتى 2001 م كرئيس قسم الأسنان مجمع الرياض الطبي وفي العام 2001, تم تعينه نائب مدير مركز طب الأسنان.

ومن عام 2001 وحتى الآن يشغل الدكتور سامي منصب الرئيس التنفيذي لشركة العناية والعلوم الطبية المالكة لمجمع الآفاق لطب الأسنان وكلية العناية للعلوم الصحية .

وبالإضافة إلى ذلك يشغل الدكتور سامي رئيس مجلس الأمناء لكلية العناية والعلوم الطبية ، منصب نائب رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية والصناعية بالرياض ورئيس للجنة الطبية بالغرفة ،ورئيس للجنة الوطنية الصحية بمجلس الغرف السعودية ،وعضو مجلس الإدارة لمجلس الخدمات الصحية ،عضو مجلس الإدارة لمجلس الضمان الصحي التعاوني ، وعضو مجلس الأمناء في الهيئة السعوديه للتخصصات الصحية.
 

الدكتور خالد عبدالمحسن المشاري، مكتب الشؤون الدولي، الاستشارات العامة للشركة، ، مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز البحوث، المملكة العربية السعودية)

الدكتور خالد المشاري طبيب معتمد من قبل المجلس الأمريكي للطب الباطني. وإلتزاماته الماضية تشمل:


رئيس لجنة زرع الكلى، مستشفى الملك فيصل التخصصي، 2001 م – 2014م.

الرئيس السابق للجنة أوراق إعتماد الطاقم الطبي، 2000 م – 2004م

  • لجنة غسيل الكلى
  • منتدى شؤون المرضى

النائب السابق
المجلس الاستشاري الطبي للعمليات الطبية والسريرية ، 2000 م – 2005م

رئيس

  • لجنة الإدارية للعمليات الطبية والسريرية، 2000 م- 2005م
  • لجنة شكاوي المرضل للعمليات الطبية والسريرية، 2000 م – 2005م
  • المرضى جنة الشكاوى 2000-2005 الطبية والعمليات السريرية،

عضو سابق

  • لجنة البحوث السريرية للمجلس الاستشاري للبحوث.
الدكتور أحمد العامري (المدير التنفيذي، لإدارة الجودة وسلامة المرضى للشؤون الصحية في وزارة الحرس الوطني MNGHA )

طبيب يحمل شهادة طبيب الطوارئ مع درجة الماجستير في الإدارة الصحية (MHA) ولدية أكثر من 16 عاما من الخبرة في مجال الطب السريري، وأكثر من 7 سنوات في دور القيادة في الإدارة الصحية، وتحسين الأداء، وإدارة الجودة وسلامة المرضى، والصحة العامة في منظمات الرعاية الصحية الرائدة في في المملكة العربية السعودية. وكطبيب عمل في نظم الرعاية الصحية المختلفة في الأدوار الإدارية والسريرية المتنوعة داخل كندا والمملكة العربية السعودية منذ فترة عمله كطبيب مقيم وحتى الآن.

وهو المدير التنفيذي لإدارة الجودة وسلامة المرضى للشؤون الصحية في الحرس الوطني والمسؤول عن توفير الدعم والقيادة اللازمة لضمان تقديم خدمات صحية للمرضى ذات جودة عالية وآمنة.

وهو مستشار مهني معتمد في التطوير ويشغل منصب مدير إدارة الجودة للشؤون الصحية في وزارة الحرس الوطني (MNGHA) حيث أنه المسؤول عن أنشطة الاعتماد من MNGHA، ومبادرات سلامة المرضى، وتسهيل جميع مشاريع التحسينات الكبرى.
 

السيد رانسل بوتر ( المؤسس، شريك في الإدارة ، C3 قمة، LLC)

كان السيد بوتر ضيفا متحدثا في الأحداث المالية في الشرق الأوسط والولايات المتحدة. لديه اتصالاته في جميع أنحاء الشرق الأوسط والولايات المتحدة معالعديد من المؤسسات المالية العالمية الكبرى وممثلي الحكومة، بما في ذلك عدة من صناديق الثروات السيادية.

في عام 1990 م تم الاعتراف بإنجازاته السابقة من قبل شركة فليرللاتصالات وطلب منه إدارة مكتبهم في نيويورك. دمج بوتر شركاه مع مكتب فلير في نيويورك وبنى المكتب الإقليمي وهو أكبر مكتب لها من مكاتبهم الخمسة المحلية، وتركهم في عام 1992 لإنشاء مكتب كينلوتش للتسويق. وانشأ السيد رانسل شركة رانسل وشركاة في عام 1984 م وهي شركة تسويق ومبيعات والتي كان يرأسها حتى عام 1989م. وخلال تلك الفترة عمل السيد رانسل على التفاوض وتطوير أكبر شركة مستقلة للإعلانات بالتعاون مع مؤسسة بن سنترال.

في عام 1980 م قام رانسل بالتعاون مع شريك له بفتح شركة أونلاين ميديا وهي شركة إعلانات مبتكرة. وفي غضون ثلاث سنوات، وضعوا رأس مال أون لاين في البورصة حتى أرتفعت أسمهم. باع رانسل في عام 1984، وأسس شركة أر. إن رانسل وشركاه. وهو خريج من جامعة سيراكيوز، لديه ستة أطفال ويعيش مع زوجته في إيست هامبتون، نيويورك.
 

Saudi – American Healthcare Forum