أبرز المتحدثين في منتدى الرعاية الصحية

الإثنين 8 رجب 1436هـ الموافق 27 أبريل 2015م

7:00- 8:45 صباحا

الإفطاربرعاية دافيتا

المنتدى السعودي الامريكي للرعاية الصحية-2015 التسجيل والإفطار

فندق الريتزكارلتون
منطقة الهدا ، طريق مكة المكرمة
الرياض-المملكة العربية السعودية

 

9:00- 11:30 صباحا

ورشة عمل #1

تشكيل إطار عمل للحصول على مشاريع بنية تحتية ناجحة للرعاية الصحية

الأستاذ/ ستيفن ناش،
(مدير ورشة العمل)
شريك،مجموعة ممارسة الرعاية الصحية الدولية،
سكوير باتون بوغز

الدكتور/تيم ويلسون،
قائد استشارات الصناعة الصحية،
الشرق الأوسط والمملكة المتحدة،شركة برايس ووترهاوس كوبرز

الأستاذ/ ستيوارت أندرسون،
المدير التنفيذي والرئيس الإقليمي للشرق الأوسط
Standard & Poor’s

الأستاذ/ إدوارد("إد") جونسون،
شريك،
سكويرباتونبوغز
لندن

الأستاذ/ خالد الثبيتي، الشريك الإداري،
سكويرباتونبوغز
الرياض

يكلف الاحتياج الحالي للبنية التحتية في جميع أنحاء العالم حوالي 4 تريليون دولار من النفقات السنوية مع وجود فجوة على الأقل بمبلغ وقدرة واحد تريليون دولار سنويا. وبالوثائق المعتمدة تبين أن القطاع العام وحدة لا يمكنه سد هذه الفجوة. وعلى عكس هذه الحقائق تعد البنية التحتية واحدة من أهم مجالات الاستثمار البديل في القطاع الخاص. خاصة أنها توفر الشروط اللازمة لتحقيق أفضل توازن في استراتيجيات الاستثمار مابين شراكات القطاع العام والخاص وعلى المدى البعيد. فمن المهم أن تكون هذه المشاريع قابلة للتمويل وتمثل أفضل قيمة مقابل المال من حيث نماذج التسليم. وقد تم إحراز تقدم كبير من ناحية نشر أفضل الممارسات لنماذج تسليم نشأت من خلال الشراكات بين القطاعين العام والخاص.

تحمل هذه المبادئ نفس الأهمية بالنسبة للدول التي تبحث عن وترغب في توسيع بنيتها التحتية الاجتماعية مثل الصحة والتعليم. تبدأ هذه المبادئ من المبادئ العامة والتي يمكن تطبيقها على كافة الدول نزولا إلى مبادئ تطبق على دول معينة ودراسات حالة خاصة. سيتناول المتحدثين في هذه الورشة المواضيع التالية:

  • الخطوات المناسبة للتخفيف من المخاطر السياسية والتنظيمية في مشاريع البنية التحتية للدولة بما في ذلك الأفكار حول تقرير المنتدى الاقتصادي العالمي الحالي الذي يحمل نفس الاسم.
  • الخطوات المناسبة لنشر برنامج وطني ناجح عن شراكات القطاع الخاص والعام، مع نماذج لـ "الدروس المستفادة" من المشاريع التي أنجزت في الحاضر والماضي وكذلك من الجهود المبذولة حاليا لتجديد هيكل البرامج الوطنية لشراكات القطاع الخاص والعام.
  • خطوات مناسبة لنشر الرعاية الصحية الناجحة (شراكات القطاع الخاص والعام) ضمن البيئة السياسية والتنظيمية الحالية للمملكة العربية السعودية.
  • دراسات حالة ذات صلة بالموضوع، بما في ذلك الرعاية الصحية الناجحة (شراكات القطاع الخاص والعام) التي عملت على تحويل اتجاه المخاطر التشغيلية عن الجهة المسئولة إلى نظام الرعاية الصحية في ظل اتفاق يقضي بإدارة صحة السكان بمقابل مبالغ مالية ثابتة.

9:00- 11:30 صباحا

ورشة عمل #2



تحديات الأبحاث الطبية: من المقعد إلى السرير

الدكتور/ بيتر هوتز،
(مدير ورشة العمل)
عميد،
المدرسة الوطنية للطب الاستوائي،
كلية بايلور للطب

الدكتور/ سكوت مكناب،
مدرسة رولينز للصحة العامة،
جامعة إيموري،
أستاذ مساعد،
جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز،
المملكة العربية السعودية

الدكتور/ علي الزهراني،
مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث،
أستاذ جامعي،
جامعة الفيصل، الرياض،
المملكة العربية السعودية

الدكتورة/ سلوى الهزاع،
عضو مجلس الشورى السعودي (البرلمان)؛
رئيس قسم طب وجراحة العيون، مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث،
المملكة العربية السعودية

تأخذ الاكتشافات العلمية الأساسية من البحوث المتعدية وتترجمها إلى علاجات وأدوات فعالة من شأنها تحسين نوعية الحياة. وعادة سُميت بحث "من المقعد إلى السرير" مشيرةً إلى مقعد المخبر العلمي وسرير المريض. وتذهب أيضاً البحوث المتعدية إلى الاتجاهالآخر، "من العيادة إلى المختبر"، على سبيل المثال قد يفيد دواء ما بعض الأشخاص، ولم يتوصل الباحثون لمعرفة لماذا أو أي من الأشخاص قد يستفيد أكثر وفيي هذه الحالة تتوفر فرص للأطباء والمعالجين لعمل أبحاث أساسية بشكل وثيق، وهذه الشراكة هي هدف مهم. وعندها تترجم هذه الاكتشافات العلمية والتطور التقني إلى إنتاج صناعي ضخم من خلال الدراسات المعنية الهندسية والتجارب الضخمة للحصول على نتائج مناسبة ومستقرة. خصوصاً في مجال صناعة الرعاية الصحية الذي يشمل حياة الإنسان. ويجب أن يكون هناك تمحيص دقيق على المنتجات الجديدة بشكل خاص، فالطريق من البحث إلى الاستخدام في العيادات طويل بشكل غير عادي. ففي العديد من البلدان تكون معاهد البحوث والجامعات هي القوة الرئيسية للتقدم التكنولوجي. ولكن بسبب افتقار الدافع الذاتي، والدعم الاقتصادي الخارجي والموارد الاجتماعية مثل مستثمري رأس المال فإن النسبة المئوية للاختراعات التي تذهب إلى الإنتاج الضخم هو أقل من 30%. فإن معظم العلماء يركزون على الجانب الريادي للتكنولوجيا، ولكن البحث في هذه المرحلة يظهر انخفاض درجة النضج التكنولوجي، ولهذا فهناك مخاطر جوهرية عالية في مجال الرعاية الصحية R&D يحد بشدة من ترويجها السريع، مما أسفر عن عدد من محاولات التصنيع الفاشلة.

من ناحية أخرى إن الصناعة تتطلب نضج وتكنولوجيا منخفضة المخاطر وتتردد في وضع المال في المشاريع التي تظهر انخفاض العائد على المدى القصير, ومرةً أخرى, فإن صناعة الرعاية الصحية تستغرق سنوات من البحث والتطبيق للحصول على موافقة الجهات التنظيمية. ولهذا عدد قليل من الشركات لديها الصبر لرعي الشتلات، وبالتالي خبرتهم في مجال التمويل والتشغيل قليلة عندما تأتي مرحلة التحويل من المختبر إلى الشركة.
 

9:00- 11:30 صباحا

ورشة عمل #3

تحسين الابتكار في مجال توصيل الرعاية الصحية: الفعالية الاجتماعية مقابل الفعالية من حيث التكلفة

الدكتور/ باتريك كوينلان،
(مدير ورشة العمل)
المدير التنفيذي،
الرئيس التنفيذي لشركة أوكسنر للخدمات الدولية،
المدير التنفيذي لمركز صحة المجتمع وسياسة الصحة
 
الدكتور/ رأفت كاووش،
الرئيس والمدير التنفيذي،
مدرسة كاليفورنيا للعلوم الصحية،
معهد كاليفورنيا المهني
الدكتور/ حمد العمر،
المؤسس ورئيس مجلس الإدارة ،
شركة المركز الوطني لأمراض الدم والأورام

لحد من ارتفاع تكاليف الرعاية الصحية وبالمقابل تحسين صحة السكان يعد من أهم وأصعب التحديات التي تواجه صناع القرار في مجال الرعاية الصحية العالمية. ودور الابتكار في تعزيز هذه الأهداف الاجتماعية مثير للجدل. في حين أن الكثير يعزون أن الابتكار هو السبب الرئيسي في ارتفاع التكلفة يرى الآخرون أن الابتكار عنصرا حاسما لتحسين جودة رعاية المرضى. ويرى الأكاديميين والمهنيين بأن تخفيف حده الجدل في مسألة تحسين الصحة والتحكم في التكاليف يتطلب وجهات نظر أكثر دقة على مسألة الابتكار. وتحديدا هم يرون أن على صناع القرار التمييز بعناية بين الأنشطة المبتكرة التي تستحق التكلفة الاجتماعية وبين تلك الأنشطة التي لا تستحق التكلفة الاجتماعية. كما يجب عليهم تشجيع الابتكارات المنتجة وتثبيط ما دونها.

11:30- 1:00 ظهرا

استراحة / صلاة وغداء

1:00- 3:30 عصرا

ورشة عمل #4

التحديات التي تواجهها أنظمة المستشفيات: التأمين والتدريب على السجلات الإلكترونية

مورغان هونيا،
(مدير ورشة العمل)،
المدير التنفيذي،
CORHIO
 
الأستاذ/ بدر الحبلاني،
رئيس قسم سجلات الأمراض،
مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث
الدكتور/ نيك فان تريدان
رئيس قسم المعلومات الطبية،
نيوانسللإتصالات
الدكتور/ فادي البحيران
قائد المعلومات الصحية،
شركة برايس ووترهاوس كوبرز (PWC)

في حين أن مجموعة من التحديات التي تواجه كفاءة إدارة المستشفى, نجد أن البيانات الصحية للمريض لا تتدفق بين أنظمة الرعاية الصحية بطريقة متزامنة ونموذجية, حيث واجه جمع البيانات عن المريض داخل نظام الرعاية الصحية تحديات في جمع الاستبيانات عن الانتماء العرقي, وبيانات اللغة من المرضى, والمسجلين, والأعضاء والمستجيبين معرباً بصراحة عن الأساس المنطقي لجمع البيانات وتدريب الموظفين, فالقيادة التنظيمية والعامة لتقدير الحاجة إلى استخدام آليات جمع قد تحسن الوضع, ولكن مع ذلك تواجه بعض بيانات التكنولوجيا الصحية (Health ITT) القيود والمقاومة الداخلية, عندما يستخدم التقويم التكنيكي غير المباشر لفهم طبيعة البيانات الاحتمالية ويدعم مجهود جمع البيانات المباشرة.

وإذا أخذنا بالإعتبار سوق الضمان الصحي التعاوني في السعودية لوجدنا أنها بدأت بشركة واحدة عام 2004 بينما وصلت الآن إلى حوالي 25 شركة. والمقصود بإدخال خطة التأمين الصحي التعاوني داخل المنطقة لتخفيف العبء المالي على المملكة العربية السعودية بسبب التكاليف المرتبطة بتوفير الخدمات الصحية المجانية. وستعطي ايضاً الفرصة للناس لإختيار الخدمات الصحية التي يطلبونها. ويعتبر تقديم خدمة شاملة, عادلة وميسورة التكلفة لجميع السكان من التحديات الحقيقية لواضعي السياسات في السعودية. وبوضوح نستطيع أن نستخلص الدروس من تجارب الدول الأخرى, بما في ذلك مزايا وعيوب إستراتيجيات القطاعين العام والخاص المختلفة.
 

1:00- 3:30 عصرا

ورشة عمل #5

الحاجة والأهمية للشهادة الفردية، والإعتماد المؤسسي

الأستاذة/ بولا ويلسون،
(مدير ورشة العمل)،
الرئيس والمدير التنفيذي،
موارد الهيئة المشتركة
الهيئة المشتركة الدولية
JCR & JCI
الأستاذة/ كريستوفر دامون،
المدير التنفيذي،
التقنيين الأطباء الأمريكيين
 
الدكتورة/ بثينة المرشد،
استشاري،
الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي

يتم منح الشهادات التي تمارس حالياً، للأطباء الذين أنهو فترة تدريبهم المطلوبة، وليس هناك طلب لشهادةٍ مهنية صحية أخرى، كشهادة للممارسة لمدة محددة. وليس هناك حاجة للتجديد الدوري. ظاهرياً لا يتم إلغاء الشهادة إلا بظروف مشينة. من ناحية أخرى، يعرف اعتماد مؤسسات الرعاية الصحية باعتباره التقييم الخارجي لأداء المنظمة بأكملها ضد مجموعة محددة مسبقاً من المعايير التي تتسم بالموضوعية وقابلة للقياس قدر الإمكان. على عكس الترخيص، الذي يميل إلى التركيز على قدرة المنظمة لتنظيم خدمات الرعاية الصحية، ومعايير الاعتماد تركز على نوعية وسلامة الخدمات. إن الترخيص عادةً لا يخضع لمدة محدودة في حين أن الاعتماد يخضع لمدة محددة. وعلى المنظمة التأكد بشكل دوري على مطابقته للمعايير المعتمدة للمحافظة على حالة الاعتماد. لذلك، فإن الاعتماد لا يعزز فقط بل يتطلب عملية تحسين مستمرة فيما يتعلق بجودة رعاية المرضى استنادا إلى أعلى المستويات في معايير السلامة.

1:00- 3:30 عصرا

ورشة عمل #6

المنظمة الإقليمية للخدمات الطبية الطارئة EMS: مثال أمريكي

الدكتورة/ كريستي كوينغ،
(مدير ورشة العمل)
مدير مركز العلوم الطبية لحالات الكوارث،
أستاذ،
جامعة كاليفورنيا،
مركز إرفين الطبي
 
الدكتور/ فيصل المزروع،
استشاري،
طب الطوارئ،
مدينة الملك سعود الطبية،
المملكة العربية السعودية

عرّفت الكلية الأمريكية لخدمات الطوارئ " أقلمه" الخدمات الطبية الطارئة بأنها "أسلوب منهجي لجلب المرضى الذين يعانون من أمراض حرجة لمرافق معينة في منطقة جغرافية محددة يوجد فيها قدرات وموارد متوفرة على الفور لتقديم العلاج اللازم والمناسب". في الولايات المتحدة، هناك تأكيد مستمر على تطوير مقاييس الأداء الوطنية القائمة "على الأدلة" للخدمات الطبية الطارئة EMS. والقلمة عنصرا هاما من هذه الاستراتيجية الشاملة التي تسعى لتحسين حصيلة السكان والمريض؛ ولزيادة الموارد المتخصصة والمحدودة؛ ولتجنب التجزئة، والتكرار والنفايات الطبية. كما تمتلك الولايات المتحدة أنظمة خدمات طبية طارئة EMS عديدة وقابلة للتغيير حتى داخل الولاية الواحدة مثل ولاية كاليفورنيا. فتختلف وبشكل ملحوظ الحلول الإقليمية في نظام المناطق الحضرية مقابل نظام المناطق الريفية وتختلف أيضا عند مقدمي الخدمات الطبية الطارئة المتطوعين مقابل الخاص ومقابل العام (كرجال الإطفاء). ستعرض هذه الورشة العوامل الرئيسية الضرورية "لأقلمه" الخدمات الطبية الطارئة EMS، بما في ذلك أهمية إدخال تكنولوجيا المعلومات. كما ستتاح الفرصة للمشاركين المشاركة وذلك من خلال سلسلة من دراسات الحالة التي تتضمن معالجة الجدل المحيط حول سياسات المستشفى المتحولة وتعيين مراكز استقبال متخصصة.

8:30- 11:00 مساءا



حفل الافتتاح

السلام الملكي السعودي
تلاوة من الذكر الحكيم
8:30 – 8:35 مساءا
كلمة ترحيبية من المنظمين (C3 الدولية وXS لتنظيم المؤتمرات والمعارض المتخصصة
يلقيها الأستاذ/ عادل بن حسن عبدالشكور
الرئيس التنفيذي – XS لتنظيم المؤتمرات والمعارض المتخصصة
8:35 – 8:40 مساءا
كلمةسعادةالأستاذ/ خوش تشوكسي
نائبالرئيسلشؤونتركيا،الشرقالأوسطوشمالأفريقيا،والشؤونالدولية
الغرفةالتجاريةالأمريكية
8:40- 8:45 مساءا
كلمة سعادة سعادة الدكتور/ يعقوب بن يوسف المزروع
أمين العامالمجلس الصحي السعودي
8:45 - 8:50 مساءا
كلمة السفير/ جوزيف ويستفال
سفير الولايات المتحدة الأمريكية لدى المملكة العربية السعودية
8:50 – 8:55 مساءا
كلمة الراعي الرئيسي
(مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث ومركز Memorial Sloan Kettering للسرطان)
معالي الدكتور/ قاسم بن عثمان القصبي
المشرف العام التنفيذي – مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث
8:55 – 9:00 مساءا
كلمة معالي الأستاذ/ محمد بن عبدالملك بن عبدالله آل الشيخ
وزير الصحة المكلف
9:00 – 9:05 مساءا
تكريم الرعاة من قبل صاحب السمو الملكي فيصل بن بندر آل سعود
أمير منطقة الرياض (راعي الحفل)
9:05 – 9:30 مساءا
حفل العشاء التكريمي 9:30 مساءا -

 

الثلاثاء 9 رجب 1436هـ الموافق 28 أبريل 2015م

7:00- 8:20 صباحا

الإفطار برعاية
AECOM

المنتدى السعودي الامريكي للرعاية الصحية-2015 التسجيل والإفطار

فندق الريتز كارلتون
منطقة الهدا، طريق مكة المكرمة
الرياض – المملكة العربية السعودية
 

8:30 – 9:30 صباحا



مراسم افتتاح المنتدى السعودي الأمريكي للرعاية الصحية: حقبة جديدة من حالات تفشي الأمراض

السفير/ جيمي كولكر
(رئيس الجلسة)
الأمين المساعد للشؤون العالمية
وزارة الصحة والخدمات الإنسانية الأمريكية

عبد العزيز بن سعيد،
وكيل وزارة الصحة للصحة العامة،
وزارة الصحة،
المملكة العربية السعودية

الدكتور/ رانداول بيرت،
مدير أول،
معهد هانتسمان للسرطان

الأستاذ/ ربيع تورباي،
نائب رئيس أول،
العمليات الدولية،
الهيئة الطبية الدولية

الدكتور/ طارق بن أحمد مدني،
رئيس مجلس الإدارة،
المجلس الاستشاري العلمي،
وزارة الصحة،
المملكة العربية السعودية

الدكتورة / مها المزيني
باحث علمي،
مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث،
المملكة العربية السعودية

لأكثر من ثلاثة عقود استمرت علاقة شراكة التعاون الصحي الوطيدة بين المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة. حالياً، لدى عدد من العلماء الأمريكان مؤسسات تعاونية وطنية للصحة مع شركاء سعوديين. إن لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) تاريخ طويل مع وزارة الصحة السعودية والشؤون الصحية بالحرس الوطني السعودي، وقد استضافت هذه الجهات خبراء (CDC) من سنة إلى سنتين كما وعملت مع (CDC) مركز السيطرة على الأمراض في مجال مراقبة الأمراض المعدية خلال موسم الحج سنوياً. ويعمل (CDC) أيضاً بشكل وثيق مع المملكة العربية السعودية بشأن مجموعة من القضايا بما فيها الإقلاع عن التدخين، التوعية حول سرطان الثدي، مراقبة مرض السكري، أمراض القلب والوقاية منها، الأوبئة ومراقبة الأمراض المعدية تماشياً مع اهتمامها بتطوير الصناعات القائمة على المعرفة.

9:30- 9:40 صباحا

استراحة

9:40- 10:40 صباحا

حلقة نقاش غيتس الرئيسية: الابتكار في اللقاحات

الأستاذ/ حسن الدملوجي
(رئيس الجلسة)
رئيس علاقات الشرق الأوسط،
مؤسسة بيل وميليندا غيتس

الدكتور/ يعقوب المزروع
الأمين العام،
المجلس الصحي السعودي

الدكتور/ كريس كارب،
نائب المدير،
مؤسسة بيل وميليندا غيتس

الدكتور/ بيتر خوري،
نائب المدير،
مؤسسة بيل وميليندا غيتس

الدكتور/ إبراهيم بن زيد بن حسين
بروفيسور طب أطفال، جامعة الفيصل،
استشاري طب للأمراض المعدية لدى الأطفال، رئيس قسم الأطفال،
مستشفى الملك فيصل ومركز الأبحاث،
المملكة العربية السعودية

تعد اللقاحات بكل المقاييس من بين الاستراتيجيات الصحية العامة الأكثر تأثيرا. فقط بمبلغ وقدرة 25 دولارا يمكن حماية الطفل مدى الحياة من سلسة من الأمراض الفتاكة والمدمرة. ولا يزال الملايين محرومين من اللقاح إما بسبب عدم المساواة في الحصول عليه أو أن اللقاحات الفعالة لكثير من الأمراض المعدية لم تكتشف حتى الآن، وخاصة تلك الأمراض التي تصيب الفقراء في العالم. الحل يتطلب نهج شامل يغطي العلوم الأساسية للتوزيع المحلي للقاح وكيفية إدارته. شهدت السنوات ال 15 الماضية تقدما كبيرا نحو تحقيق هذه الأهداف. فقد استثمرت مؤسسة بيل وميليندا غيتس وغيرها من المؤسسات مليارات الدولارات في تطوير لقاحات جديدة. فقد أجبرت مؤسسة "جافي ألاينس" كلا من الحكومات والمنظمات غير الحكومية والقطاع الخاص على تخفيض الأسعار وجلب المصنعين الجدد على الانترنت، وخاصة في البلدان النامية، كما عملت على بناء نظم توفير التطعيم الروتيني في البلدان الأكثر فقرا في العالم. فهذا جهد على مستوى أنحاء العالم للقضاء على شلل الأطفال مدى الحياة. وتنفذ المبادرة العالمية لاستئصال شلل الأطفال استراتيجية للوصول إلى جميع الأطفال في بعض المناطق الأكثر عزلة والغير مستقرة في العالم. وعلى الرغم من انتشار المرض بسرعة في الأشهر الأولى من اندلاعه، تم اختبار زيادة التأهب في العالم مع تفشي مرض الايبولا في غرب أفريقيا من خلال الجمع ما بين العلم والشجاعة في السباق لتطوير واختبار وتقديم لقاح لمحاربة المرض. ومن خلال حلقه النقاش هذه سنبحث كيف أن العالم والمملكة العربية السعودية على وجه الخصوص تشارك في واحدة من الحركات القوية في مجال الصحة العالمية.

10:40- 10:50 صباحا

استراحة

10:50- 11:50 ظهرا

الحكومة لها دور حاسم في استدامة جودة الرعاية الصحية

الأستاذ/ ستيفن ناش،
(رئيس الجلسة)،
شريك مشارك في الإدارة،
مجموعة ممارسة الرعاية الصحية الدولية،
سكوير باتون بوغز
 
الدكتور/ ديفيد روان،
مدير قانوني،
رئيس وأمين الشؤون القانونية،
كليفلاند كلينك
الأستاذ/ مالك موسى،
الرئيس التنفيذي،
مستشفى الموسى التخصصي،
المملكة العربية السعودية
الدكتور/ وائل كعوش،
المدير والرئيس التنفيذي،
شركة تطوير القطاع الصحي القابضة،
المملكة العربية السعودية
الدكتور/ كرتس ماركريميرمان،
مدير كليفلاند كلينك للأوعية الدموية،
كليفلاند كلينك

تتزايد التوقعات حول جودة الخدمات الصحية مع تزايد الطلب العام على الرعاية الصحية مما يتطلب من مقدمي الخدمات الصحية التماشي مع الضغط المالي والحاجة إلى الحفاظ على استمرارية التقديم طويل الأجل بما يتماشى مع التغيرات المنهجية الرئيسية. وفي هذا السياق لابد من أن يكون هنالك إدارة قوية لتطبيق أفضل الطرق والممارسات لحل المشاكل والتعقيدات والمنافسة في بعض الأحيان والتحديات التي تواجه العاملين في القطاع الطبي. يوجد هناك تدابير متطورة تدعم الأداء القوي لكثير من أنظمة الرعاية والمؤسسات الصحية. ومع ذلك وعلى مدى السنوات القليلة الماضية تطورت الإدارة المالية على حساب الإدارة الطبية وهذا خلل يحتاج إلى معالجة خاصة وأن هناك مرحلة إنتقالية بطيئة جداً نحو الحكم واللامركزية في القطاع العام

11:50 صباحاً – 12:20 مساءً

استراحة الصلاة

12:20- 1:20 مساءً

تحول التركيز من الأمراض المعدية إلى الأمراض غير المعدية

الدكتورة/ سمر السقاف،
(رئيس الجلسة)
مديرة قسم البرامج الطبية والعلوم الصحية،
الملحقية السعودية الثقافية في واشنطون
المملكة العربية السعودية

الدكتور/ خالد الربيعان،
مدير المركز الجامعي للسكري،
جامعة الملك سعود

الدكتور/ محمد يحيى صادق صعيدي،
المدير العام، الأمراض غير المعدية،
وزارة الصحة،
المملكة العربية السعودية

الدكتور/ كاشف اعجاز،
نائب مدير شعبة مراكز السيطرة على الأمراض،
CDC

الدكتور/ علي مقداد،
مدير مبادرات الشرق الأوسط،
جامعة واشنطن

في العقدين الماضيين كان هناك تحول جذري في أسباب الأمراض غير المعدية في الشرق الأوسط. في عام 1990 في حين تسببت الأمراض المعدية بأكثر من 70% من حالات الوفاة المبكرة. وذلك بتدني قدرة أكثر من 15% خلال السنوات الـ20الماضية، وبسبب تطور المستوى الصحي في المنطقة تحولت الأسباب الرئيسية للمرض في منطقة الشرق الأوسط من أمراض معدية إلى أمراض غير معدية. استنادا إلى كتاب الحقائق التابع لمنظمة الصحة العالمية لعام 2010 م، تمثل الأمراض القلبية الوعائية 42٪ من معدل الوفيات الإجمالي ل عام2010 م في المملكة العربية السعودية. والتركيز على برامج الأمراض غير المعدية له علاقة بهذه الأمراض. فهي أمراض يمكن الوقاية منها وعلاجها إذا اكتشفت في وقت مبكر كما أنها فعالة من حيث التكلفة. بالإضافة إلى ذلك يوضح كتاب الحقائق لمنظمة الصحة العالمية لعام 2014 م نسبة الوفيات الناجمة عن الأمراض غير المعدية.

1:20- 1:30 مساءً

استراحة

1:30- 2:30 مساءً

الشراكات بين القطاع العام والخاص

الدكتور/ عبدالله العمرو،
(رئيس الجلسة)
استشاري الرعاية الصحية،
المملكة العربية السعودية

الأستاذ/ جون هيكس،
رئيس الرعاية الصحية العالمية،
آيكوم، AECOM
لندن

الأستاذ/ كلايس جوهانسون،
رئيس الرعاية الصحية
آيكوم، AECOM
الشرق الأوسط

الدكتور/ وائل كعوش،
المدير والرئيس التنفيذي،
شركة تطوير القطاع الصحي القابضة،
المملكة العربية السعودية

الدكتور/ سامي بن عبدالكريم العبدالكريم،
عضو مجلس الأمناء،
كلية العناية الطبية للطب،
المملكة العربية السعودية

لدى المملكة العربية السعودية خطط طموحة لزيادة توفير الرعاية الصحية في جميع أنحاء البلاد. وتركز هذه الجلسة على نماذج تسليم لبنية تحتية جديدة للرعاية الصحية وتركز على مباني المستشفيات والبيئة المحيطة بما في ذلك حلول للحفاظ على الطاقة وتوفير المرافق العامة. كما تركز أيضا على نماذج توفير الرعاية الصحية بين القطاعين العام والخاص. فنموذج PPP3 وفقا لنشرة منظمة الصحة العالمية (2006) أن عقد شراكة بين القطاع العام والخاص لبناء وإدارة مستشفى هو أمر حاصل لامحالة في الدول التي لديها خدمات صحية وطنية. تم تطوير نماذج مختلفة، مثل: الامتياز "الفرنشايز" : وهو أن تعمل السلطة العامة عقد مع شركة خاصة لإدارة مستشفى قائم؛ نموذج DBFO (تصميم، بناء، تمويل، إدارة): هو أن تصمم شركة خاصة مرافق وفقا لمتطلبات السلطة العامة ومن ثم بناءه وتمويل رأس المال وإدارته؛ نموذج BOO (بناء، تملك ، إدارة): هو أن تشتري السلطة العامة خدمات لفترة محددة (مثلا لمدة 30 سنة ) وتبقى الملكية لمقدمي الخدمات من القطاع الخاص؛ نموذج BOOT (بناء، تملك ، إدارة، نقل): وهو أن تشتري السلطة العامة خدمات من القطاع الخاص لمدة محدودة بعد أن تنتقل الملكية إلى السلطة العامة؛ نموذج BOLB (شراء، تملك وإعادة التأجير): وهو أن المقاول الخاص يبني المستشفى ويتم تأجير المنشأة وإدارتها من قبل السلطة العامة؛ نموذج ألزيرا "Alizra": وهو أن يبني ويدير المقاول الخاص المستشفى مع عمل عقد لتوفير الرعاية لنسبة محددة من السكان.

2:30- 2:40 مساءً

استراحة

2:40 مساءً -

حفل الغداء كلمة رئيسية " أهمية اللقاحات الحلال"

كلمات الافتتاح:
الأستاذ/ عبود بيجاني
نائب الرئيس الإقليمي/ (الشرق الأوسط، أفريقيا، باكستانMEAP )
"AbbVie"

المتحدث الرئيسي:
د. محمد منير شودري
مجلس الغذاء والتغذية الإسلامي في أمريكيا
 

يعتبر جسم الإنسان ذا مكانة رفيعة في الإسلام. ومن خلال خطابة في غداء العمل الرئيسي سيتكلم رئيس مجلس الغذاء والتغذية الإسلامي في أمريكيا (IFANCA)الدكتور محمد شودري عن الحاجة إلى استراتيجية صناعة جيدة لصنع لقاحات دوائية لجسم الإنسان تكون موثقة بشهادة "حلال". ولكي توثق الأطعمة بكونها حلال أتفق علماء المسلمين أن الشريعة وضعت القانون الإلهي للرحمة والذي يجب تطبيقه على جميع مخلوقات الله بما فيها الحيوانات. والآن بعد أن أصبحت السلع والخدمات الأخرى إلى جانب المواد الغذائية، توثق "بشهادة" حلال بما في ذلك الأدوية فمن المهم أن يتم تنفيذ الشفافية وفقا للشروط المقبولة والعالمية لما هو حلال. فإذا تم ذلك بالطريقة الصحيحة فإن تطوير لقاحات الحلال ستعود بالنفع على ملايين الحجاج المسلمين الذين يذهبون سنويا إلى المملكة العربية السعودية من جميع أنحاء العالم ولهذا السبب من المهم جدا أن يراعى عند تصنيع لقاحات حلال خلوها من أي مكونات "حرام"، مثل لحم الخنزير ومشتقاته

 

الأربعاء 10 رجب 1436هـ الموافق 29 أبريل 2015م

7:00- 8:20 صباحا

الإفطاربرعاية دافيتا

 

المنتدى السعودي الأمريكي للرعاية الصحية 2015- التسجيل والإفطار

فندق الريتز كارلتون
منطقة الهدا ، طريق مكة المكرمة
الرياض - المملكة العربية السعودية

8:30 - 9:30 صباحا



فوائد نقل المعرفة بين المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية بما في ذلك التعليم المستمر وتدريب القوى العاملة

الدكتور/ غسان أبو ألفا،
(رئيس الجلسة)
طبيب معالج،
مركز ميموريال سلون كيترينج للسرطان،
رئيس المعهد القومي للأورام
 
الدكتور/ حسان الصلح،
رئيس الأركان،
مدير معهد سرطان الأطفال؛
مدير معهد نايف باسيل للسرطان
الدكتور/ فادي بيطار،
بروفيسور طب الأطفال،
مدير مركز سرطان الأطفال في لبنان،
الجامعة الأمريكية ببيروت المركز الطبي
الدكتور/ خالد بن محسن المشاري،
مكتب العلاقات الدولية،
استشاري،
مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث،
المملكة العربية السعودية
الدكتور/ سالم الشمري،
مركز الكويت لمكافحة السرطان

هناك فرص كبيرة لتبادل ونقل المعرفة بين المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية بما في ذلك فرص العمل بين البلدين. إن التنوع الوظيفي وفرص نمط الحياة المتاحة تتراوح بين المستشفيات الجامعية في العواصم الرئيسية والمدن الكبيرة والمستشفيات الصغيرة في الضواحي، وتوفر التعرض لمجموعة واسعة من التجارة السريرية والاجتماعية. حيث أعطت الحكومة السعودية أولوية قصوى لتطوير خدمات الرعاية الصحية على جميع المستويات: الابتدائية،الثانوية، العالية ونتيجة لذلك فإن صحة سكان المملكة قد تحسنت بشكل كبير في العقود الأخيرة.

9:30- 9:40 صباحا

استراحة

9:40- 10:40 صباحا

كيفية تحسين مسألة سلامة المرضى: مبدأ أساسي من مبادئ الممارسة الطبية

الدكتور/ نهار العازمي،
(رئيس الجلسة)
المدير العام التنفيذي لمدينة الأمير محمد بن عبدالعزيز الطبية لخدمة المناطق الشمالية،
استشاري طب العائلة في مدينة الملك فهد الطبية،
المملكة العربية السعودية

الأستاذ/ إيميليو لوبيز،
مدير البرامج الدولية
المركز الطبي،
جامعة شيكاغو
الأستاذ/ ستيفن طومسون،
نائب رئيس أول،
المدير التنفيذي لتطوير الأعمال،
بريغهام ومستشفى النساء،
نظام الرعاية الصحية،
بريامآندومينز
الدكتور/ خالد بن إبراهيم القميزي،
أستاذ مساعد،
استشاري طب الأسرة،
عميد كلية الطب،
والمشرف العام على الخدمات الطبية،
جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
المملكة العربية السعودية
الدكتور/ أحمد العامري،
المدير التنفيذي لإدارة الجودة وسلامة المرضى في الحرس الوطني؛ الشؤون الصحية
المملكة العربية السعودية

يحرص المتخصصين في الرعاية الصحية والعاملين بها على تقديم إجراءات طبية آمنة. وذلك من خلال تقديم أساليب فعالة لتغيير الأنظمة وجعلها أكثر أماناً ويتبناها الأطباء والممرضات والصيادلة بقوة. هناك تحول ثقافي بخصوص هذه المسألة. وهذا التحول يعني إعادة تعريف كيفية إنجاز أحد المبادئ الأساسية في مجال الممارسة الطبية: "سلامة المرضى". الخطوة الأولى الفعالة هي الاعتراف أنه كما في مجالات العلوم الأخرى والتكنولوجيا والهندسة والجهد البشري فإن الأخطاء الطبية تحدث بسبب فشل في الأنظمة والمنظمات التي بناها البشر. وعليه فإنه يتوجب على منظمات الرعاية الصحية والأطباء والمنظمين والوكالات الحكومية دعم معايير الرعاية الصحية لضمان أن سلامة المريض من الأولويات. وفي دراسة للجاراللهوالرويسي (2013) كشف استعراض لسجلات لجنة الانتهاكات الطبية (MVC) أن هناك 642حالة معظمها من المستشفيات التي تديرها وزارة الصحة(MOH).وكانت غرفة العمليات هي المكان الذي حدثت به معظم الأخطاء بنسبة (20.4٪) تليها غرفة الطوارئ بنسبة (18.1٪). وكانت الجراحة هي الأعلى بنسبة (25.1٪). كما حدثت معظم الوفيات في قسم الجراحة والتوليد (حوالي 25٪ لكل منهما)، تليها التخصصات الطبية الأخرى بنسبة (17٪). وفي دراسة لما يقارب نصف حالات الدعوى القضائية فإن (46.5٪) منها لمرضى ينتمون إلى الفئة العمرية الشابة (20-50 سنة). معظم الدعاوى تتضمن أخطاء طبية لجراحين وأطباء التوليد وخصوصا في المستشفيات التابعة لوزارة الصحة.
 

10:40- 10:50 صباحا

استراحة

10:50- 11:50 صباحا

مستقبل الرعاية الصحية الأولية

الدكتور/ محمد بن عمر أحمد باسليمان
(رئيس الجلسة)
طبيب استشاري؛ طب أسرة والمجتمع
وكيل الوزارة المساعد للرعاية الصحية الأولية
وزارة الصحة
المملكة العربية السعودية

الأستاذ الدكتور/
توفيق بن أحمد خوجة
المدير العام،
المكتب التنفيذي
مجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون

الأستاذ/ مالك موسى
الرئيس التنفيذي،
مستشفى الملك فيصل التخصصي
المملكة العربية السعودية
 

الدكتور/ غابي حنا،
المدير المساعد،
معهد ديوك للسرطان
رئيس مجلس الإدارة،
جمعية شمال كارولينا للأطباء المستقلين

الدكتور/ عصام الغامدي
مدير عام الإدارة العامة لشؤون المراكز والبرامج الصحية،
وزارة الصحة،
المملكة العربية السعودية

في حين أن بناء منظمات رعاية مسئولة ناجحة على المدى البعيد ليس مضموناَ، فإن قيمتها وطول بقاءها سيقاس بقدرة شركاء (ACO) على خفض الكلفة اثناء تحسين نوعية الرعاية وتجربة المريض. إن منظمي الرعاية الصحية حذرون ويتزايد حرصهم على إتباع تعليمات (ACOs) لتجنب تخلفهم عن الركب. وفقاً لاستبيان الصناعة الأخير يشير 74% من الرؤساء التنفيذيين للمستشفيات أن منظماتهم ستكون جزء من (ACO) في غضون الخمس سنوات المقبلة، ويعتقد 16% من المستجيبين أن لديهم مكونات (ACOs) في مكانها بشكل مسبق، ويعرب 60% على أنهم سيأخذون بمكوناتها في غضون الخمس سنوات القادمة. يهتم مقدمي الرعاية الصحية الأولية (ACOs) ويركزون على الإدارة عبر استمرارية الرعاية مع تركيز قوي على العناية المبدئية. يميل المتخصصون إلى الحذر الشديد لأن ACOs تشجع تحويل الخدمات من خدمات تخصصية إلى خدمات الرعاية الوقائية. وفضلاً عن أنهم يطالبون المشتركين ب ACOs أن يستبدلوا الحجم الكبير من المفقودات وكسب حصة من المدخرات المتوقعة، ولهذا السبب أشار 52% من الأطباء إلى أن منظماتهم ستكون جزء من ACO بغضون الخمس سنوات المقبلة وأشار 20% منهم إلى أنهم قد أخذو بمكونات ACO. ووفقا للمكتب الإقليمي للشرق الأوسط EMHJ (2011)، تم إعطاء خدمات الرعاية الصحية في المملكة العربية السعودية أولوية قصوى من قبل الحكومة. خلال العقود القليلة الماضية، تحسنت الصحة والخدمات الصحية بشكل كبير من حيث الكمية والنوعية. وعلى الرغم من هذه الإنجازات يواجه نظام الرعاية الصحية السعودي العديد من التحديات التي تتطلب سياسات جديدة للرعاية الصحية الأولية من قبل وزارة الصحة السعودية (MOH) فضلا عن التعاون الفعال مع القطاعات الأخرى.

11:50 صباحاً – 12:20 مساءً

استراحة الصلاة

12:20– 1:20 مساءً



التحديات التي تواجه إدارة المعلومات الصحية

الدكتور/ بندر الحقباني،
(رئيس الجلسة)
المدير العام لخدمات تقنية المعلومات،
رئيس وأستاذ مساعد نظم المعلومات الصحية،
جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية رئيس تكنولوجيا المعلومات الحيوية،
مركز الملك عبدالله العالمي للأبحاث الطبية رئيس الجمعية السعودية للمعلوماتية الصحية

الدكتور/ ماهيشكريشنان،
نائب رئيس المجموعة للأبحاث والتنمية
مسئول طبي دولي،
شركة DaVita للرعاية الصحية

الدكتور/ نيك فا تريدان،
رئيس قسم المعلومات الطبية،
نيوانسللأتصالات

الدكتور/ أسامة السويلم،
مدير عام تقنية المعلومات الصحية،
مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث،
المملكة العربية السعودية

الدكتور/ ماجد التويجري،
رئيس مجلس الإدارة،
شركة أكسنتشر
المملكة العربية السعودية

يشكل عدم وجود البنية التحتية للمعلومات لتسهيل تسريع الإجراءات ونشر البحوث تحدياً كبيراً لرعاية المرضى وسلامتهم. تفتقر معظم المستشفيات إلى البنية التحتية للمعلومات لاستخدام وتحليل الأدلة للوصول إلى نقطة العناية. تتأخر سياسات وقرارات الصحة العامة للمريض التي قد تؤثر بنتائج التشخيص السريري بسبب غياب نظام جمع البيانات الصحية، فتوفر بيانات بنك المعلومات يساعد على سرعة التقييم وتجنب الأخطار الصحية العامة. حتى الآن كانت التحديات التنظيمية،المالية، القانونية والتشغيلية لخلق ودعم البنية التحتية للمعلومات الصحية متغيرة بدرجة كبيرة والأكثر من الناحية الفنية وإلى الآن لم تنتج نماذج للأعمال المستدامة التي يمكن استخدامها في التطبيقات العالمية. هناك حاجة إلى اتباع نهج أكثر تناسقاً وفعالية من حيث التكلفة لتسريع نمو البنية التحتية للمعلومات الصحية الإقليمية والعالمية. وبتطور حلول البنية التحتية يمكن لهذه الكيانات أو انظمة المعلومات الصحية توفير مصادر بيانات حساسة لتسريع نشر البحوث الصحية. وإذا فعلت بنجاح فإن المعلومات مع مرور الوقت ستحد من الاعتماد على البيانات الإدارية. بينما هناك حاجة إلى سياسات قانونية وتشغيلية للإشراف على استخدام قواعد هذه البيانات، فإن كلا من القطاعين العام والخاص سوف يحتاج إلى العمل معاً لتحديد الاحتياجاتالمناسبة،والسرية, والموافقة المستنيرة, وموافقة الاستخدام ورسوم الوصول.

1:20- 1:30 مساءً

استراحة

1:30 مساءً

حفل غداء وكلمة رئيسية " فوائد التبادل للنقل المعرفي في قطاع الرعاية الصحية"

كلمات الافتتاح:
الأستاذ/ ستيف لوتس
لمدير التنفيذي، لمبادرات الأعمال الأمريكية
دولمجلسالتعاونالخليجي، شؤون الشرق الأوسط،
غرفة التجارة الأمريكية

المتحدث الرئيسي
الدكتور جون ديوك أنتوني
المؤسس والرئيس التنفيذي للمجلس الوطني للعلاقات العربية الأمريكية
 

وفي عامه الثاني والخمسين من الدراسات والعمل في العالم العربي مازال الدكتور جون ديوك أنتوني يدرس طرق تعزيز وتوسيع العلاقات العربية -الأمريكية. ويعمل الدكتور بصفته الرئيس المؤسس والرئيس التنفيذي للمجلس الوطني للعلاقات العربية – الأمريكية على زيادة الوعي والتقدير للحاجة إلى تعزيز وتوسيع علاقات أميركا مع حلفائها الاستراتيجيين وشركاء العمل. ويبقى التركيز بشكل خاص على أفضل السبل لتعزيز الهدف ألا وهو تعزيز المعرفة الأميركية والتفاهم والتقدير للموقف المحوري وعلى دور المملكة العربية السعودية في الدول العربية ودول الشرق الأوسط والعالم الإسلامي.

1:45 مساءً

ختام المنتدى السعودي الأمريكي C3 للرعاية الصحية-2015

Saudi – American Healthcare Forum